الرئيسية / أخبار / موسكو تؤجل مؤتمر سوتشي…..وأنقرة تعلن عدم مشاركتها فيه

موسكو تؤجل مؤتمر سوتشي…..وأنقرة تعلن عدم مشاركتها فيه

ارشيف
الرابط المختصر:

اسطنبول _ مدار اليوم

أعلنت أنقرة عدم مشاركتها في “مؤتمر شعوب سوريا”، تزامناً مع إعلان موسكو تبليغها الجانب التركي بتأجيل المؤتمر حالياً، وأن حزب “الاتحاد الديمقراطي” الكردي لن يدعى إليه.

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية ابراهيم كالين في لقاء أجراه مع محطة “NTV” التلفزيونية المحلية، اليوم الأحد، إن روسيا أجلت انعقاد مؤتمر “شعوب سوريا” إلى تاريخ لاحق، عقب اعتراض أبدته بلاده مطالبة موسكو بمعلومات أكثر عنه.

وشدد كالين على أن تركيا لم تقبل أو ترفض فكرة انعقاد مؤتمرٍ لـ “شعوب سوريا”، إلا أنها طلبت من الجانب الروسي معلومات مفصلة أكثر حول المؤتمر، لإجراء التقييم اللازم.

وأضاف المتحدث الرئاسي، أن الجانب الروسي وافق على تزويد بلاده بمزيد من المعلومات حول المؤتمر المذكور، والشخصيات المشاركة فيه، وأهدافه، موضحاً أن الإعلان السريع عن المؤتمر جاء لتثبيته كأمر واقع، وأن تركيا اعترضت على هذا الإعلان المفاجئ.

وتابع كالين بالقول: “عقب الاعتراض الذي أبديناه، تواصل الكرملين معنا، وأوضح لنا تأجيله لهذا الاجتماع إلى تاريخ لاحق”، مؤكدا أن بلاده “لن نشارك في المؤتمر ويمكن أن نرسل مراقبين إلى هناك”.

وكان مصطفى سيجري رئيس المكتب السياسي في لواء “المعتصم” أحد أبرز فصائل “درع الفرات”، كشف في وقت سابق أن روسيا “سحبت قائمة الدعوات الموجهة للمعارضة السورية” حول حضور مؤتمر سوتشي خلال تشرين الثاني الجاري.

وتسعى موسكو من خلال المؤتمر لتمييع المعارضة السورية و إضعافها، إلى جانب نسف عملية جنيف وما تنص عليه من تشكيل هيئة حكم انتقالية تفضي بالنهاية إلى رحيل الأسد.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

قطر تقدم دعماً لـ”الخوذ البيضاء” بقيمة مليوني دولار

الدوحة – مدار اليوم قدمت قطر مبلغ مليوني دولار أمريكي لـ”الدفاع المدني” ...