الرئيسية / آخر الأخبار / موسكو أجلّت سوتشي لما بعد جنيف يانتظار نتائج اجتماع الرياض2

موسكو أجلّت سوتشي لما بعد جنيف يانتظار نتائج اجتماع الرياض2

الرابط المختصر:
اسطنبول _ مدار اليوم
لم يكن تصريح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن بلاده تقوم بتحليل الردود لمؤتمر سوتشي، إلا تعبيرا عن ظهور عقبات أمامه، أجبرت موسكو  لإلغائه أمس الأحد، أبرزها رفض قوى المعارضة السورية الرئيسية المشاركة فيه، وموقف أنقرة الرافض لمشاركة “PYD” بجلساته، لتعلن بالنهاية عدم مشاركتها فيه، وختاما بموقف واشنطن التي لم تكن متحمسة له بالأصل، بل وساهمت في التخفيف من موقف المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا منه.

وفي الأثناء، أوضح دبلوماسي لجريدة “الشرق الأوسط” اليوم الاثنين  أنه: «بعد المشاورات، قررت موسكو تأجيل مؤتمر سوتشي، ربما إلى ما بعد جولة أو جولتين من مفاوضات جنيف، مع إعطاء فرصة لنجاح مؤتمر المعارضة في الرياض»

ومن المقرر بحسب الدبلوماسي، أن يساهم فريق المبعوث الدولي في مشاورات لإنجاح مؤتمر المعارضة في الرياض، مع اتجاه لاستضافة نحو مائة شخص لبحث خيارات تشكيل وفد موحد ومرجعيته السياسية.

بدورها، تطرح قوى أخرى تشكيل قيادة جديدة ووفد مفاوض جديد والاقتصار فقط على «بيان جنيف» والقرار 2254 مرجعيةً لوفدها الى جنيف.

وقبل ايام كشف المنسق العام لهيئة التنسيق لقوى التغيير الديموقراطي في سوريا، عضو “الهيئة العليا للمفاوضات” حسن عبدالعظيم، أنه لن يكون بعد مؤتمر الرياض-2 شيء اسمه الهيئة العليا  وإنما سيتم تشكيل جسم واحد في إطار جديد”.

ويعتبر مراقبون اجتماع الرياض 2 مفصلياً في مسيرة قوى الثورة والمعارضة السورية، خصوصاً لجهة تثبيت مطالب الشارع السوري المعارض وفي مقدمتها استبعاد الأسد من المشهد السياسي.
موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

نظام الأسد ينهي خدمة الموظفين المتخلفين عن “الخدمة العسكرية”

دمشق _ مدار اليوم أنهى نظام الأسد خدمة الموظفين والعاملين في مؤسساته ...