الرئيسية / آخر الأخبار / لافروف يبرر تأجيل بلاده لمؤتمر سوتشي ويستجدي دعم الأمم المتحدة لعقده

لافروف يبرر تأجيل بلاده لمؤتمر سوتشي ويستجدي دعم الأمم المتحدة لعقده

الرابط المختصر:

موسكو _ مدار اليوم

بررت الخارجية الروسية اليوم الثلاثاء، أسباب تأجيل مؤتر سوتشي والذي دعت اليه موسكو الشهر الماضي، بعد فشلها بالحصول على تأييد القوى الدولية الفاعلة والأمم المتحدة والعارضة السورية.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، رداً على سؤال عن تأجيل المؤتمر إن “التاريخ لم يعلن رسمياً، معربا عن أمله” بأن  تدعم الأمم المتحدة عقده”.

وأمس الاثنين، أوضح دبلوماسي لجريدة “الشرق الأوسط” أنه: “بعد المشاورات، قررت موسكو تأجيل مؤتمر سوتشي، ربما إلى ما بعد جولة أو جولتين من مفاوضات جنيف، مع إعطاء فرصة لنجاح مؤتمر المعارضة في الرياض”.

وكان المتحدث باسم رئاسة الجمهورية التركية، إبراهيم كالين، أعلن الأحد الفائت أن بلاده لن تشارك في “مؤتمر شعوب سوريا” في مدينة سوتشي، وأن روسيا أبلغت الجانب التركي بتأجيل المؤتمر حالياً، وأن حزب “الاتحاد الديمقراطي” الكردي لن يدعى إليه.

وأضاف في لقاء أجراه مع محطة “NTV” التلفزيونية المحلية، أن روسيا أجلت انعقاد المؤتمر إلى تاريخ لاحق، عقب اعتراض أبدته أنقرة التي طالبت موسكو بمعلومات أكثر عن المؤتمر.

ولفت المتحدث باسم الرئاسة، إلى أن الجانب الروسي وافق على تزويد بلاده بمزيد من المعلومات حول المؤتمر المذكور، والشخصيات المشاركة فيه، وأهدافه، موضحاً أن الإعلان السريع عن المؤتمر جاء لتثبيته كأمر واقع، وأن بلاده اعترضت على هذا الإعلان المفاجئ.

وقوبلت دعوة روسيا إلى عقد “مؤتمر الشعوب” رفضاً واسعاً من المعارضة السورية بشقيها السياسي والعسكري، وأعلنت عن رفضها المشاركة في المؤتمر الذي اعتبرته بمثابة خطوة لشرعنة بقاء الأسد في السلطة.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

“لم الشمل” يحرج ميركل ويعرقل الإسراع بتشكيل ائتلاف في ألمانيا

برلين _ مدار اليوم شكّلت قضية لم شمل اللاجئين إحدى نقاط الخلاف ...