الرئيسية / آخر الأخبار / نتنياهو: لن نسمح لايران باقامة قاعدة جوية في سوريا

نتنياهو: لن نسمح لايران باقامة قاعدة جوية في سوريا

بنيامين نتنياهو
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

حذر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، من زيادة النشاط العسكري لإيران في سوريا، مشيراً أن طهران تسعى لنشر غواصاتها في المياه السورية، مستغلة علاقتها القوية بنظام الأسد الذي تدافع عنه.

وقال نتنياهو في مقابلة مع محطة “بي بي سي” نقلتها صحيف “هآرتس”، الأحد الفائت، إن إيران ترسخ وجودها في سوريا منذ السنوات الماضية، مشيراً إلى أن إيران تسعى لإقامة قاعدة جوية لها في سوريا، ولديها خطة لبناء مصانع أسلحة لـ “حزب الله” في سوريا ولبنان.

واعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي أنه في الوقت الذي ينهار فيه تنظيم “داعش”، تتحرك إيران في المنطقة، وقال إنها تريد إحضار قواتها الجوية وغواصاتها وسفنها البحرية إلى القرب من إسرائيل، مضيفاً: “لن نسمح بحدوث ذلك”.

ولفتت الصحيفة إلى أنه في آذار الماضي، كشف نتنياهو عقب لقائه الرئيس الروسي فلاديمير، إن إيران سعت لاستئجار مرافق بحرية على طول الساحل السوري في البحر المتوسط، على غرار ما فعلته روسيا في طرطوس.

في السياق، كشفت تقارير صحفية إسرائيلية في أيلول الماضي، النقاب عن أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يعمل على بلورة اتفاق في سوريا يرضي كلاً من ايران واسرائيل في الوقت ذاته.

وذكرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، نقلاً عن مصادر في موسكو، أن بوتين ينوي اقتراح صيغة على تل أبيب وطهران، لا تسمح لأي بلد أجنبي بتحويل سوريا إلى منصة للهجوم على الدول المجاور

وأتى خطاب نتنياهو، في ظل عدم رضا إسرائيلي على اتفاق الجنوب السوري، لجهة ضمان أمن تل أبيب من وجود الميليشيات الإيرانية على حدودها، قبل أن تطالب مؤخراً بإبعاد طهران وجماعاتها بالكلية عن سوريا.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

رابطة الصحفيين السوريين تنال عضوية الاتحاد الدولي للصحافة

اسطنبول _ مدار اليوم أعلن الإتحاد الدولي للصحفيين “IFJ”، قبوله عضوية رابطة ...