الرئيسية / آخر الأخبار / لافروف: لم نلغ مؤتمر سوتشي ونُنسق مع طهران وأنقرة لعقده

لافروف: لم نلغ مؤتمر سوتشي ونُنسق مع طهران وأنقرة لعقده

ارشيف
الرابط المختصر:

موسكو _ مدار اليوم

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أمس الثلاثاء، أنه يجري تنسيق موعد وأجندة مؤمتر سوتشي، مشيراً إلى أنه سيتم الإعلان عن تاريخ انعقاده قريباً.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الموريتاني، إسلكو ولد أحمد إزيد بيه، بموسكو “يجري ترتيب المؤتمر، لم يؤجله أحد، لأن تاريخه لم يعلن رسمياً. ننسق الآن قضايا محددة لجدول الأعمال، والمواعيد والمعايير التنظيمية مع شركائنا في عملية أستانا، وفي مقدمتهم تركيا وإيران”.

وأضاف “علينا تكثيف أعمالنا على خلق الظروف لما سماه بالحوار سوري – سوري شامل، وهذه مهمة المؤتمر الذي سيتم الإعلان عنه في القريب العاجل، وآمل في انعقاده في المستقبل المنظور”.

وأمس الأول، أوضح دبلوماسي لجريدة “الشرق الأوسط” أنه: “بعد المشاورات، قررت موسكو تأجيل مؤتمر سوتشي، ربما إلى ما بعد جولة أو جولتين من مفاوضات جنيف، مع إعطاء فرصة لنجاح مؤتمر المعارضة في الرياض”.

وكان المتحدث باسم رئاسة الجمهورية التركية، إبراهيم كالين، أعلن الأحد الفائت أن بلاده لن تشارك في “مؤتمر شعوب سوريا” في مدينة سوتشي، وأن روسيا أبلغت الجانب التركي بتأجيل المؤتمر حالياً، وأن حزب “الاتحاد الديمقراطي” الكردي لن يدعى إليه.

ويعتبر مراقبون، أن تصريح لافروف، لم يكن الا تعبيرا عن ظهور عقبات أمام بلاده، أجبرتها لتأجيل سوتشي، أبرزها رفض قوى المعارضة السورية الرئيسية المشاركة فيه، وموقف أنقرة الرافض لمشاركة “PYD” بجلساته، وختاما واشنطن التي لم تكن متحمسة له بالأصل، بل وساهمت في التخفيف من موقف المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا منه.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

نظام الأسد ينهي خدمة الموظفين المتخلفين عن “الخدمة العسكرية”

دمشق _ مدار اليوم أنهى نظام الأسد خدمة الموظفين والعاملين في مؤسساته ...