الرئيسية / آخر الأخبار / لجنة أممية: النظام مسؤول عن مجزرة خان شيخون…….وأوروبا تدرس معاقبته

لجنة أممية: النظام مسؤول عن مجزرة خان شيخون…….وأوروبا تدرس معاقبته

الرابط المختصر:

نيويورك _ مدار اليوم

حملت آلية التحقيق الدولية باستخدام السلاح الكيمياوي في سوريا نظام الأسد المسؤولية عن استخدام غاز “السارين” في الهجوم على بلدة خان شيخون بريف إدلب، في وقت أعلن فيه الاتحاد الأوروبي أنه يدرس قرض عقوبات على نظام الأسد على خلفية ما توصلت إليه الأمم المتحدة.

وقال رئيس آلية التحقيق الدولية باستخدام السلاح الكيمياوي إدمون مولية خلال إفادة مساء أمس الثلاثاء أمام مجلس الأمن “إن فريق تقصى الحقائق أظهر وجود غاز (السارين) خلال الهجوم على خان شيخون، وأن الغاز المستخدم أنتجه نظام الأسد”.

وكشف عن أن هجوم خان شيخون الكيمياوي نجم عن قصف جوي، لكن إلى الآن لم نتمكن من تحديد هوية الطائرة التي نفذت الهجوم.

وتعليقاً على التقرير، شككت روسيا فيه وونزاهته. وأكد نائب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فلاديمير سافرونكوف، أن تقرير آلية التحقيق في كيميائي سوريا وحادث خان شيخون يتضمن تناقضات وعيوب وثغرات عديدة.

وأشار سافرونكوف، في كلمة ألقاها خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي، إلى أن التقرير اعتمد على أدلة غير كافية لاتخاذ أي قرار حول ما حصل، وعلى معطيات قدمتها المعارضة السورية، بحسب تعبيره.

في المقابل، أعلنت مسؤولية السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، أن الاتحاد الأوروبي يبحث مسألة فرض عقوبات جديدة على نظام الأسد بعد صدور تقرير آلية التحقيق.

وأضافت “يجري النظر في فرض عقوبات جديدة ضد علماء كيمائيين تابعين للأسد، لعدم الإفلات من العقاب”.

وكان هجوم جوي لطيران الأسد، استهدف خان شيخون بريف إدلب، في 4 نيسان الماضي اوقع نحو 100 قتيل، و400 مصاب، وسط ادانات دولية واسعة.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

نظام الأسد ينهي خدمة الموظفين المتخلفين عن “الخدمة العسكرية”

دمشق _ مدار اليوم أنهى نظام الأسد خدمة الموظفين والعاملين في مؤسساته ...