الرئيسية / آخر الأخبار / باحث تركي يتوقع منح بلاده جنسيتها للمولودين السوريين فيها الصيف المقبل

باحث تركي يتوقع منح بلاده جنسيتها للمولودين السوريين فيها الصيف المقبل

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

توقّع باحث تركي أن تصدر الحكومة التركية قرارًا يمنح الجنسية التركية للمواليد، من أبناء اللاجئين السوريين على أراضيها، بشكل استثنائي، مع حلول الصيف المقبل، دون الجنسيات الأخرى، سواء العراقية أو المصرية أو الفلسطينية.

وقال الباحث التركي باكير أتاجان إن بلاده “بدأت تفكر جديًا بحلِّ مشكلة عشرات آلاف الأطفال السوريين الذين ولدوا على أراضيها، وبخاصة مع رفضِ نظام الأسد إعطاءهم الجنسية السورية، عبر قنصلياته”.، بحسب مانقل عنه موقع “جيرون”.

وشدّد على أن “إجراءات منح الجنسية ربما تتأخر، لسببين رئيسين هما: معارضة بعض الأحزاب التركية لقرار التجنيس، كما قد يؤخّر نفاذ هذا المشروع تقديم نظام الأسد شكوى ضد أنقرة لدى الأمم المتحدة، على الرغم من أن تركيا لن تقوم بإسقاط الجنسية السورية، بل سيكونون مزدوجيها”.

في السياق ذاته، صرّح عبد الله أكسوي، رئيس دائرة الشؤون الاجتماعية والصحية في بلدية غازي عنتاب: “ أنه لاكتساب الجنسية التركية للمواليد السوريين الجدد، ولتجاوزها، يجب على الجمعية الوطنية الكبرى في البرلمان التركي تغيير القانون، وهذا يحتاج إلى قرار سياسي”.

وأتى هذا، بعدما كشف موقع “عربي 21″، قبل نحو أسبوع، أن “ أنقرة بدأت دراسة مشروع قرارٍ يمنح المواليد السوريين جنسيتها، حيث يستطيع هؤلاء منح الجنسية أيضًا لأمهاتهم، وإخوتهم دون سن الثانية عشرة، مع إمكانية منح الأم -مستقبلًا- الجنسية لزوجها وبقية أولادها”.

يشار إلى أن عدد الأطفال السوريين الذين يولدون في تركيا يقدر بنحو 250 حالة يوميًا، كما وصل عددهم حتى تموز الماضي إلى (224) ألف مولود سوري”. وفقَ مركز أبحاث الهجرة التركي.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

نظام الأسد ينهي خدمة الموظفين المتخلفين عن “الخدمة العسكرية”

دمشق _ مدار اليوم أنهى نظام الأسد خدمة الموظفين والعاملين في مؤسساته ...