الرئيسية / آخر الأخبار / عرض ثلاثي من ترامب لبوتين بشأن سوريا

عرض ثلاثي من ترامب لبوتين بشأن سوريا

الرابط المختصر:

اسطنبول _ مدار اليوم

كشفت مصادر أميركية أن واشنطن قدمت إلى موسكو عرضاً من ثلاث نقاط حول المسألة السورية كي تُعلن من الرئيسين دونالد ترمب وفلاديمير بوتين خلال لقاء كان متوقع بينهما أمس الجمعة، على هامش منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا المحيط الهادئ (آبيك) في دانانغ بفيتنام.

ونقلت وكالة “أسوشييتد برس” الأميركية عن مسؤولين في واشنطن أن إدارة ترمب مهتمة بـ«صفقة» من ثلاثة مبادئ، هي: تمديد اتفاق «منع الصدام» شرق سوريا، تعزيز «خفض التصعيد»، وإطلاق مفاوضات سياسية في جنيف برعاية دولية لتنفيذ القرار 2254.

دفع تلاشي “داعش” شرق سوريا، واشنطن إلى الاهتمام بمرحلة مابعد “التنظيم”، وترتيب وضع وجود قواتها العسكرية شرق نهر الفرات ، كما أن تصريحات إيران عن امكانية تحرك جيش الأسد للرقة، واعتبار موسكو وجود واشنطن في سوريا غير شرعي، كلها عوامل تدعو الجيش الأميركي لتمديد اتفاق «منع الصدام» مع الجيش الروسي وحلفائه في الأجواء والأراضي السورية.

وتتبدى النقطة الثانية في «العرض الأميركي»  بـ«خفض التصعيد» خصوصاً ما يتعلق باتفاق جنوب غربي سوريا. هذا الاتفاق أُنجز برعاية ثلاثية «أميركية – روسية – أردنية» وتضمن ابتعاد ميليشيات ايران من حدود الأردن وخط فك الاشتباك في الجولان المحتل. لكن، حسب المعلومات، فإن واشنطن تعتقد أن روسيا لم تعمل جدياً للضغط على إيران لتنفيذ بنود «خفض التصعيد»، كما أن تغيراً ملموساً لم يظهر بعد زيارة بوتين الأخيرة لطهران.

وفيما يتعلق بالمفاوضات السياسية، وهي النقطة الثالثة، تهتم إدارة ترمب مهتمة بالاتفاق على مفاوضات جنيف بعد الانتهاء من «داعش»، بحيث يجري تركيز مسار آستانا على إجراءات «خفض التصعيد».

وبحسب مراقبين، يكشف عرض ترامب لبوتين، أن واشنطن مهتمة بتثبيت نفوذها في سوريا في المقام الأول، كما يظهر عدم استعجالها للحل في سوريا.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

“لم الشمل” يحرج ميركل ويعرقل الإسراع بتشكيل ائتلاف في ألمانيا

برلين _ مدار اليوم شكّلت قضية لم شمل اللاجئين إحدى نقاط الخلاف ...