الرئيسية / آخر الأخبار / بيان ترامب بوتين: غياب لمصير الأسد وتفاهم استراتيجي غير معلن

بيان ترامب بوتين: غياب لمصير الأسد وتفاهم استراتيجي غير معلن

الرابط المختصر:

اسطنبول _ مدار اليوم

أثار تغافل البيان الأميركي الروسي في فيتنام عن مصير الأسد، التساؤلات، ان كان هناك تفاهمات بين البلدين، لايرغبان باعلانها للعلن في هذا الصدد، واقتصار اتفاقهما على مناطق نفوذهما في سوريا ومحاربة الإرهاب.

وقال الأكاديمي السوري المعارض، محمود الحمزة، إن البيان كشف وجود تفاهم استراتيجي بين روسيا والولايات المتحدة حول سوريا”، مشيراً إلى أن “كل الاتفاقات والبيانات المشتركة بينهما تأتي بشكل غير متوقع.

وأشار الحمزة، المختص بالشأن الروسي، إلى أن ترامب وبوتين لم يشيرا إلى مؤتمر سوتشي الذي تعتزم روسيا عقده، معتبراً أن “السيئ في البيان أنهم أعطوا أهمية لبشار الأسد من خلال الاستشهاد بموقفه من الحل ومن الإصلاحات الدستورية والانتخابات”.

من جهته، أوضح الدبلوماسي السوري المعارض بسام العمادي، أن البيان المشترك “لم يلغ بيان جنيف1″، موضحاً أن “هذا بيان بين دولتين وذاك اتفاق دولي لا يمكن تجاوزه”، معتبراً بيان ترامب-بوتين “بيان فشل وليس بيان اتفاق”.

ونوه العمادي إلى أن البيان تضمّن ما لفت نظره وهو مطالبة كل الأطراف بلعب دور نشيط في “جنيف”، معتبراً ذلك مؤشرا “على عدم رضى واشنطن عن مقترح مؤتمر سوتشي، وأن على روسيا وغيرها العمل بجدية في دفع مسار جنيف بدلاً من إضاعة الوقت”.

ويعتبر محللون، أن البيان “لم يأت بجديد على الإطلاق”، ولا يلغي قرارات دولية ذات صلة بالملف السوري، لكنه يعني أن واشنطن غير مستعجلة للحل.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

“لم الشمل” يحرج ميركل ويعرقل الإسراع بتشكيل ائتلاف في ألمانيا

برلين _ مدار اليوم شكّلت قضية لم شمل اللاجئين إحدى نقاط الخلاف ...