الرئيسية / آخر الأخبار / لقاء سري أميركي إسرائيلي بشان سوريا سبق بيان ترامب وبوتين

لقاء سري أميركي إسرائيلي بشان سوريا سبق بيان ترامب وبوتين

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

كشف النقاب في اسرائيل، عن لقاء سري جرى في نهاية الأسبوع بين قائد قوات الجيش الأميركي في أوروبا كرتيس سكبروتي، ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي، غادي آيزنكوت، في بروكسل، وذلك للتباحث في الهيمنة الإيرانية على سوريا، ونيات طهران تثبيت وجودها في المنطقة ببناء قواعد عسكرية برية وبحرية.

ونشر في إسرائيل، أن رئيس الأركان غادي آيزنكوت سافر يوم الخميس الماضي سراً، إلى بروكسل، واجتمع مع قائد القيادة الأوروبية  في الجيش الأميركي، الجنرال كرتيس سكبروتي. وتناول اللقاء في غالبيته الإجراءات الإيرانية في الشرق الأوسط، وخاصة في سوريا.

و تم تفسير هذا اللقاء السري على أنه تعبير عن القلق الإسرائيلي من الاتفاق الثلاثي بين روسيا والولايات المتحدة والأردن، حول وقف إطلاق النار في جنوب سوريا، الذي تعرفت إسرائيل على صيغته الجديدة في مطلع الأسبوع الماضي.

وقال مصدر سياسي كبير لـ”الشرق الأوسط” إن إسرائيل تنظر بإيجابية لجوهر الاتفاق، خصوصا الفقرة التي تؤكد أن «كل القوات الأجنبية، بما في ذلك رجال الحرس الثوري الإيراني، والميليشيات الطائفية التي تعمل بتوجيه من إيران، سوف تجبر على الخروج من الأراضي السورية».

واستدرك المسؤول بالقول إن بلاده «قلقة من كون الاتفاق لا يتضمن جدولا زمنيا للتنفيذ، وكون التفاهمات السرية بين الأطراف تضمن في هذه المرحلة فقط إبعاد الإيرانيين والميليشيات، إلى مسافة قصيرة نسبيا عن الحدود الإسرائيلية في هضبة الجولان».

وتفسر التصريحات الإسرائيلية المتكررة في هذا الشأن على أنها تعبير عن قلق متزايد لدى القيادتين السياسية والأمنية إزاء الخطوات الإيرانية في سوريا، التي تهدف إلى زيادة رقعة نفوذها هناك.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

“لم الشمل” يحرج ميركل ويعرقل الإسراع بتشكيل ائتلاف في ألمانيا

برلين _ مدار اليوم شكّلت قضية لم شمل اللاجئين إحدى نقاط الخلاف ...