الرئيسية / آخر الأخبار / موسكو تستجدي دعم الأمم المتحدة لمؤتمر سوتشي وتبلغ ديميستورا بموعده

موسكو تستجدي دعم الأمم المتحدة لمؤتمر سوتشي وتبلغ ديميستورا بموعده

ارشيف
الرابط المختصر:
 
موسكو _ مدار اليوم
 
صرح نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف، أمس الثلاثاء، بأنه أبلغ المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، نيّةَ موسكو “عقد مؤتمر الحوار السوري في سوتشي، بداية كانون الأول المقبل”.
 
وأضاف المسؤول الروسي بأن بلاده تهدف من خلال محادثات “أستانا ومؤتمر الحوار الوطني السوري إلى تسريع التسوية السورية، وليس إلى إيجاد بديل عن مفاوضات جنيف”.
 
وأشار وفق مانقلت عنه قناة “روسيا اليوم” إلى أن دي ميستورا “سيخبر الأمين العام للأمم المتحدة، بمبادرة عقد المؤتمر؛ ليتخذ بعد ذلك القرار حول المشاركة فيه”.
 
واعتبر أنه في حال نجح مؤتمر الرياض 2 القادم، وكانت وفود المعارضة أكثر تمثيلًا مما كان عليه قبل الفترة الحالية؛ فيمكن توقع محادثات مثمرة بين وفود النظام والمعارضة”.
 
وقبل نجو أسبوع، قررت موسكو تاجيل مؤتمر سوتشي، وأوضح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف حينها، رداً على سؤال عن تأجيله بالقول إن “التاريخ لم يعلن رسمياً، معربا عن أمله” بأن  تدعم الأمم المتحدة عقده”.
 
وكان المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، ساوم  على مشاركته في ما يسمى “مؤتمر شعوب السورية” قبل تأجيله مؤخرا، حيث اشترط موافقة بشار الأسد على ما سماه “البحث في سبل المصالحة الوطنية”، في المؤتمر المتوقع  أن يهيمين ملف الدستور على جدول أعماله.
 
يشار إلى أن موسكو اقترحت سابقاً على دي ميستورا ترأس ما تسميه “مؤتمر شعوب سوريا”، إلا أنها عادت ودعته للمشاركة فقط، وذلك بعد أن تراجعت عن عقد المؤتمر في قاعدتها العسكرية حميميم داخل سوريا، لتطرح سوتشي الروسية مكاناً بديل لانعقاده.
 
موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...