الرئيسية / آخر الأخبار / لافروف: اتفقنا مع طهران وأنقرة على القضايا المهمة بخصوص سوريا

لافروف: اتفقنا مع طهران وأنقرة على القضايا المهمة بخصوص سوريا

ارشيف
الرابط المختصر:

اسطنبول _ مدار اليوم

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الأحد، عقب اجتماع مغلق مع نظيريه التركي، مولود جاويش أوغلو، والإيراني، محمد جواد ظريف، عقد اليوم في أنطاليا التركية، إنّه جرى الاتفاق على “المسائل المهمة” بشأن سوريا.

وأوضح لافروف، في مؤتمر صحفي مع نظيريه التركي والايراني أنه “تمت خلال الاجتماع مناقشة كل المسائل المرتبطة بالقضية السورية، وبحث إمكانية مشاركة الأكراد في مؤتمر “سوتشي” المقرر عقده في الـ22 من الشهر الجاري”.

وأشار إلى أن الاجتماع الوزاري اليوم الأحد ، يأتي في إطار التحضيرات لقمة رؤساء الدول الثلاث؛ وأضاف “كان العمل مثمراً جداً، واتفقنا على جميع القضايا الرئيسية، وسوف نُخبر الرئيس بتقييماتنا حول الاتجاه المستقبلي، وكيف نعزّز عملية أستانا.

ولفت الوزير الروسي  إلى أن “عسكريي روسيا وتركيا وإيران على اتصال دائم حول التعاون في مناطق خفض التصعيد”.

في المقابل، جدد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوعلو التأكيد على أن بلاده لن تقبل بمشاركة “حزب الاتحاد الديمقراطي” الكردي  في سوريا بأي اجتماعات دولية.

وأضاف جاويش أوغلو ، أنه أخبرهما برفض بلاده لذلك ونقل إليهما حساسية أنقرة بشأن هذه المسألة، وذلك عندما التطرق للحديث عن تلقي تركيا دعوة للمشاركة في “مؤتمر شعوب سوريا”، بحسب وكالة “الأناضول”.

 ويرى مراقبون أن الدول الثلاث، روسيا وتركيا وإيران، وهي الدول الضامنة في مفاوضات أستانة باتت في وضع “تحالف الضرورة” في ظل السلبية التي تهيمن على الموقف الأميركي، غير أن هذا الحال معرضاً للخطر في ظل الأهداف المتباينة لأطراف هذا “التحالف”، خصوصاً الطرف الإيراني. 
موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...