الرئيسية / آخر الأخبار / أكثر من 143 شخصية إلى الرياض… في ظل غياب الهيئة العليا للمفاوضات

أكثر من 143 شخصية إلى الرياض… في ظل غياب الهيئة العليا للمفاوضات

تعبيرية
الرابط المختصر:

اسطنبول _ مدار اليوم

تتحضر أكثر من 143 شخصية سورية معارضة لتلبية دعوة المملكة العربية السعودية، وحضور مؤتمر الرياض2، والذي من المقرر أن يضم منصات معارضة جديدة إلى جانب هيئة التنسيق والإئتلاف الوطني المعارض وممثلي الفصائل العسكرية المعارضة، حيث تمت دعوة منصتي القاهرة وموسكو، في حين تجاهلت الدعوات أعضاء الهيئة العليا للمفاوضات والتي انبثقت عن مؤتمر الرياض1.

وأكدت مصادر مطلعة لـ”مدار اليوم” أن منصة موسكو استلمت دعوة لحضور المؤتمر المقرر انعقاده بعد غد الأربعاء، غير أن المنصة لم تفصح بعد عن أسماء الشخصيات التي ستمثلها في الرياض والمقدر عددها بـ7 شخصيات، في حين كشفت المصادر عن أسماء ممثلي منصة القاهرة وهم : “جمال سليمان، قاسم الخطيب، أحمد الأحمر، غسان محب الدين، علي العاصي، عبد السلام النجيب، وفيق عرنوس، عمار النحاس”.

وسمى الإئتلاف 23 عضو لتمثيله في الرياض على رأسهم رئيس الائتلاف رياض سيف، إلى جانب كل من حواس خليل وفؤاد عليكو وعبد الباسط حمو وعبد الرحمن مصطفى ومحمد الشمالي وعبد الإله الفهد، ورياض حسن ونذير الحكيم وبدر جاموس، وعبد الأحد اسطيفو وياسر فرحان، ونصر الحريري ويحيى مكتبي وجمال الورد وأنس العبده وهادي البحرة وجورج صبرا وأحمد سيد يوسف، وأحمد رمضان، وبسمة محمد وربا حبوش وعقاب يحيى.

ويشارك في المؤتمر 22 ممثلا عن الفصائل العسكرية المعارضة، هم : ” أحمد عثمان وبشار الزعبي، وتيسير علوش، وأحمد جباوي، وعبد اللطيف الحوراني، وأحمد العودة، وزياد الحريري، وبشار الفارس، ومحمد علوش، ومحمد مهدي الدهني، ياسر عبد الرحيم، جاسر نجيب عبارة، وطلال خلف العلي، حسن خليل حاج علي، وحسن رجوب، ومؤيد حبيب، ومحمد عكرمة منصور، ومحمد حاج علي، ومحمد مصطفى العبود ومحمد احمد الطلاع، وركان خضير وحسام ياسين.

ووصلت الدعوات أيضا لهيئة التنسيق حيث يمثلها 15 عضو، على رأسهم منسق هيئة التنسيق حسن عبد العظيم وصفوان عكاش وأحمد عسراوي ومنير بيطار وأليس مفرج، وجون نسطة، ومحمد مروان غازي ومحمد أحمد حجازي، وفاتن عبارة ونشأة طعيمة، ويحيى عزيز وابراهيم معروف ونورا غازي، ومحمد مروان غازي، واياد التقي.

وتم توجيه الدعوة إلى عدد من المستقلين وهم، ناصر الحريري، أحمد بري، أيمن العاسمي، أمجد خليل، يحيى العريضي، طارق الكردي، ابراهيم برو، أحمد رحال، مروان العش، أحمد طعمة، ابراهيم باشا، عبد الله الحريري، عبد الرحمن ددم، محمد الحاج علي، مازن الصواف، سعد الشويش، فهد القاضي، خالد الزامل، ضرار البشير، عبد الباسط الطويل، مصطفى هاشم، خالد الآغا، بريتا حج حسن، أنس فتيح.

وتشمل القائمة أيضا جبرائيل كورية، خالد شهاب الدين، وليد السنكري، محمد جوجة، محمد أمين، محمود الكسر، نمرود سليمان، حسن الحتيتبي، رائد الصالح، ابراهيم الجباوي، اياد شمسي، عبد الجبار العكيدي، عوض العلي، سليمان عبيد، مطيع البطين، جمال النميري، حسن الدغيم، أسعد الزعبي، فؤاد علوش، محمد حسام الحافظ، وليد الزعبي، خالد المحاميد، عيسى ابراهيم، زياد أبو حمدان.

وللمرة الأولى تتم دعوة عدد من السيدات المستقلات بشكل منفصل عن الهيئات السياسية، وهن: سميرة مسالمة وبسمة قضماني وسميرة مبيض وفدوى العجيلي وسارة قرقور ومرح بقاعي وفرح أتاسي وحسنة الحريري ولينا وفائي ومريم جلبي وهنادي أبو عرب ومي الرحبي وهند قبوات وهدى المصري ومي سكاف وفضلة خضر اليوسف.

وعلى الرغم من دعوة الهيئات الأساسية التي شكلت الهيئة العليا للمفاوضات السابقة، إلا أن الدعوات تجاهلت معظم أعضاء الهيئة العليا وعلى رأسهم المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات رياض حجاب، وأكدت مصادر مطلعة أن حجاب لم يتسلم دعوة رسمية لحضور المؤتمر، إنما تم الاتصال به هاتفيا فقط، كما تم تجاهل كل من رياض نعسان أغا وسالم المسلط ومنذر ماخوس وسهير أتاسي.

وكان عضو الائتلاف الوطني المعارض عقاب يحيى قد أشاد بعملية التحضير لمؤتمر الرياض2 وذلك بالمقارنة مع مجريات الرياض1، وكتب على صفحته في موقع التواصل الإجتماعي ” قبل عامين تقريباً عقد مؤتمر الرياض .. كنت لأول مرة أزور السعودية،وكنا كالأطرش في الزفّة، فلا مشاركة سورية في اللجنة التحضيرية، ولا في صياغة البيان الختامي، وحين سجلنا احتجاجنا، وكنت أحدهم، كان بعض المنافقين السوريين يريدون ألا نتكلم في هذا الأمر، وحاول بعضهم أن يهمس بصوت مسموع أن أتجاوز الموضوع .. اليوم هناك لجنة تحضيرية سورية والائتلاف يشارك فيها بعضوين، وأنجزما خلال اليومين، في ورشة خاصة لعدد من المدعوين، أعضا ء الائتلاف، مشروع مسودة للبيان الختامي تعبر عن وجهة نظرنا، ووثيقة أخرى حول المبادئ الأساسية لنظام الحكم التعددي المنشود، وأرسلت الوثيقتان لمندوبينا للاستناد إليهما في نقاشاتهما مع بقية أعضاء اللجنة التحضيرية”.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

ترامب يؤكد لبوتين أهمية الضغط على إيران….ويعتبران أمن اسرائيل أولوية

وكالات _ مدار اليوم شدد الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، على أهمية الضغط ...