الرئيسية / آخر الأخبار / بدء جلسات مؤتمر الرياض2 ومنصة موسكو تنسحب منه

بدء جلسات مؤتمر الرياض2 ومنصة موسكو تنسحب منه

الرابط المختصر:
 
الرياض _ مدار اليوم
 
افتتحت اليوم الأربعاء، فعاليات الجلسة الرسمية الأولى لمؤتمر المعارضة السورية المنعقد في العاصمة السعودية الرياض، بحضور رسمي دولي، في وقت أعلنت فيه منصة موسكو انسحابها منه.
 
وبدأت الجلسة بكلمة ألقاها وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قال فيها، إن المؤتمر يأتي في ظل توافق دولي على ضرورة الوصول إلى حل سياسي في سوريا، معتبرا أن “القضية السورية تمر بمرحلة دقيقة خلال عامها السابع”.
 
بدوره، طالب المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي مستورا، خلال كلمة ألقاها في الجلسة، بتشكيل وفد قوي للمعارضة السورية إلى محادثات “جنيف” يشمل كافة الأطراف الممثلة للشعب السوري.
 
من جانبه، لفت أحد ممثلي الجيش الحر في المؤتمر أحمد عثمان، إلى أن اللجنة التحضيرية للمؤتمر أكدت على عدم القبول ببقاء  الأسد في السلطة خلال المرحلة الانتقالية.
 
ونفى عثمان تعرض المشاركين لأية ضغوطات من المسؤولين السعوديين للقبول ببقاء الأسد على عكس ما أوردت بعض التقارير الإعلامية.
 
وشهد المؤتمر انسحاب منصة موسكو التي يرأسها قدري جميل، بسبب “عدم التوافق على الأسس والمبادئ التي يجب أن يستند إليها الوفد التفاوضي المنبثق عنه”.
 
ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية  عن المنصة قولها: “أنها لن تحضر اللقاء الموسَّع للمعارضة السورية في الرياض، مضيفة أنها “تنتقد غياب رؤية مشتركة للتفاوض في المؤتمر”.
 
وأشار رئيس المنصة، قدري جميل، إلى أن “منصة موسكو لن تشارك في الاجتماع بسبب عدم توصل اللجنة التحضيرية إلى توافق حول الرؤية المشتركة للوفد التفاوضي الواحد”.
 
ووفق محللين، فإن العناوين العريضة للنقاش في الرياض، ستحاول تحقيق زخم، وإيجاد حل سياسي في سوريا، والتفاهم على النقطتين الخلافيتين الرئيسيتين، متمثلتين بالدستور وبقاء الأسد من عدمه.
 
 
موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الوحدات الكردية تداهم مخيم الهول وتعتقل عشرات النازحين

الحسكة – مدار اليوم داهمت دوريات تابعة للأسايش الكردية اليوم الجمعة، مخيم ...