الرئيسية / آخر الأخبار / مؤتمر الرياض2 يبدأ اليوم ….وهيئة المفاوضات: موسكو تسعى للتدخل بأعماله

مؤتمر الرياض2 يبدأ اليوم ….وهيئة المفاوضات: موسكو تسعى للتدخل بأعماله

الرابط المختصر:

اسطنبول _ مدار اليوم

تنطلق اليوم الأربعاء أعمال مؤتمر الرياض 2، والذس سبحث بتشكيل وفد موحد إلى جنيف، وطبيعة المرحلة المقبلة، في ظل سعي روسي للتدخل بأعماله، وما تبعه من استقالة اعضاء في الهيئة العليا للمفاوضات من مناصبهم.

وقال عضو الهيئة العليا للمفاوضات جورج صبرا الثلاثاء، إن روسيا تسعى إلى التدخل في مؤتمر الرياض و”إجبار المعارضة على التنازل والمصالحة مع الاسد”.

وأوضح صبرا أن وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الأعضاء المستقيلين بـ”المتطرفين” وعدم مشاركتهم بمؤتمر “الرياض 2” يسهل توحيد المعارضة يقصد به “إدخال منصة موسكو الغريبة عن المعارضة إلى قلبها”.

من جهته، لفت عضو هيئة المفاوضات عن “هيئة التنسيق الوطنية” أحمد العسراوي إلى أن “آرائهم متقاربة مع منصة موسكو”، فيما وصف المستقيلين بأنهم “مناضلون سوريون دفعتهم بعض الظروف إلى الاستقالة”.

وأشار العسراوي  إلى أن “موسكو تحاول التدخل في مؤتمر الرياض 2″، مضيفا أن طرح بقاء الأسد سابق لأوانه بينما يؤكدون على تغيير كافة رموز النظام”، وفق تعبيره.

وكان “لافروف وصف في وقت سابق أمس الثلاثاء، المستقيلين من “هيئة التفاوض” والرافضين حضور مؤتمر “الرياض 2” بالـ”متطرفين”، عقب ساعات من إعلان عدد من المعارضين السوريين وعلى رأسهم المنسق العام للهيئة رياض حجاب استقالتهم من مهامهم، واعتذار ممن دعوا للمؤتمر منهم عن حضوره.

ودان الائتلاف الوطني السوري ما أسماه التدخلات الروسية في “مؤتمر الرياض2″، منددا بتصريحات “لافروف” حول المشاركين في مؤتمر الرياض، واعتبر أنها “مرفوضة ومحل استهجا

ولايتوقع، أن يخرج المؤتمر بالكثير، في ظل الظروف المعقدة التي تحيط به، والتجاذبات الاقليمية والدولية، وغياب أي بيان للخارجية السعودية حول اللغط الذي يشوب انعقاده.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...