الرئيسية / آخر الأخبار / مسؤول تركي: لامستقبل للأسد بعد مرحلة انتقالية وقضيته خط احمر لنا

مسؤول تركي: لامستقبل للأسد بعد مرحلة انتقالية وقضيته خط احمر لنا

ارشيف
الرابط المختصر:

اسطنبول _ مدار اليوم

أكد مسؤول تركي، أنه من السابق لأوانه تحديد ما إذا كان  بشار الأسد سيكون جزءاً من المرحلة الانتقالية التي يفترض أن تمهد لإنهاء الحرب في سوريا، مشدداً على ضرورة ألا يكون له مستقبل سياسي على المدى الطويل.

وقال المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا ماهر أونال في لقاء مع صحافيين أجانب أمس الخميس، إن قضية الأسد ما زالت خطاً أحمر بالنسبة لأنقرة.

وأضاف أونال، أن “العملية السياسية ستكشف ما إذا سيكون هناك انتقال مع الأسد، أو بدون الأسد، والمفاوضات ستوضح ذلك”، إلا أنه أكد أن “الأسد لا يمكن أن يبقى لاعباً سياسياً” على الساحة بعد مرحلة انتقالية.

وشدد، على أن “الخطين الأحمرين” الآخرين بالنسبة لسوريا، هما الحفاظ على وحدتها وعدم مشاركة حزب الاتحاد الديمقراطي، الجناح السياسي لوحدات حماية الشعب الكردي، في محادثات السلام.

وقبل أيام، أشار المتحدث باسم الرئاسة التركية ابراهيم كالين إلى أنه فيما يتعلق بمستقبل بشار الأسد، فهو لا يعد شخصا قادرا على منح السوريين حكومة ديمقراطية تمثل الجميع.

في المقابل،  اعتبر الكاتب التركي محمد زاهد غول، أن “تركيا ربما تغيرت أولوياتها في الوقت الراهن بالنسبة للقضية السورية.

وأوضح في مقابلة تلفزيونية: “هذا ممكن أن يقال، بمعنى أن تركيا التي كانت تريد بشكل واضح وصريح من خلال دعم المعارضة بشقيها السياسي والمسلح، أن تكون أولويتها في سوريا إسقاط الأسد، غيّرت أولوياتها”.

ويعتبر مراقبون، أن موقف تركيا حاليا من القضية السورية، يركز على الجانب المتعلق بالأمن القومي التركي، ولاسيما الملف الكردي، بما يعتبر أولوية أولى قبل مستقبل الأسد وموقفها منه. 
موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...