الرئيسية / آخر الأخبار / الحريري يدعو لمفاوضات مباشرة بجنيف…….. وديمستورا: الدستور الجديد محور الجولة المقبلة

الحريري يدعو لمفاوضات مباشرة بجنيف…….. وديمستورا: الدستور الجديد محور الجولة المقبلة

ارشيف
الرابط المختصر:
 
الرياض _ مدار اليوم
 
أكد المنسق الجديد لهبيئة المفاوضات السورية ورئيس وفد المعارضة الى جنيف، نصر الحريري، أن “الأخيرة ذاهبة إلى جنيف لعقد محادثات مباشرة، فيما لفت المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا إلى أن جولة جنيف8 ستخصص لبحث مسألة الدستور الجديد.
 
وقال الحريري، في مؤتمر صحفي بالرياض، التي احتضنت مؤتمر المعارضة، أن “وفد المعارضة ذاهب لهدف محدد هو  الانتقال السياسي”.
 
ولفت إلى أن “مؤتمر سوتشي”، الذي عقد بحضور الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب أردوغان، والإيراني حسن روحاني، لا يخدم العملية السياسية، مشددا على أنه “يجب التركيز على مسار جنيف للسلام”.
 
ودعا الأمم المتحدة لاطلاق “مفاوضات جنيف مباشرة وجادة، ووفق جدول أعمال واضح”، مطالبا بطرح كل المواضيع على طاولة المناقشة.
 
وذكّر رئيس وفد المعارضة لمفاوضات جنيف بانطلاق الجولة القادمة في 28 تشرين الثاني الحالي، متابعا: “يجب أن نركز كل أعمالنا في جنيف خدمة للعملية السياسية وتحقيقا للأهداف المنشودة”.
 
من جانبه، أشار مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، أمس الجمعة خلال لقائه وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف في موسكو، إلى أنّ دستورا سوريا جديدا سيكون على رأس المواضيع المطروحة في محادثات جنيف، الأسبوع المقبل.
بدوره، اعتبر لافروف، وفق ما نقلت عنه وكالة الإعلام الروسية، وأوردته “رويترز”، أن روسيا تعمل مع السعودية لتوحيد المعارضة السورية.
لايتوقع مراقبون، أن تقود محادثات جنيف لنتيجة رغم تفاؤل الأمم المتحدة والمؤتمرات الحالية التي عقدت، في ظل غياب ضغط روسي واضح على نظام الأسد، وعدم وجود الإرادة الأميركية للحل في سوريا.
موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...