الرئيسية / مدار / معبد الحسون يصدر كتابه “الرقة والثورة”

معبد الحسون يصدر كتابه “الرقة والثورة”

الرابط المختصر:

اسطنبول _ مدار اليوم

صدر للكاتب السوري معبد الحسون كتاب “الرقة والثورة – شهادة شخصية”، والذي يرصد قصة المدينة مع الثورة السورية منذ اطلاقتها، وحتى سيطرة “داعش” عليها.

ويتألف الكتاب من 6 أجزاء، يتناول فيه دخول الرقة للثورة عبر أول مظاهرة في آذار 2012، والتي تعامل معها نظام الأسد بوحشية، لتفيض روح أول شهيد في المحافظة وهو علي البابنسي.

وتطرق  لتأسيس الجيش الحر في شباط 2012، عبر جهود منشقين من قوات الأسد، ثم بروز “جبهة النصرة” على مسرح الأحداث في صيف ذلك العام.

وسرد الكتاب بعد ذلك، ظهور “داعش” وكيف بدأت قوات الأسد في استمالة مقاتليه، وبدء تدريب عناصره في معسكراتها بريف المحافظة، بقيادة اللواء أديب نمر سلامة.

وحمّل الحسون في الكتاب فصائل الجيش الحر ولاسيما “أحرار الشام” مسؤولية ماحدث في الرقة، من تسليمها للتنظيم عبر سياساتها وهيئاتها “الشرعية”، ثم خروجها من المدينة مقابل أمان مقاتليها.

وينتقل المؤلف لذكر مرحلة سيطرة “داعش” على المحافظة في كانون الثاني 2014، وماتسبب به من اعتقال نحو 1200 شخص من عناصر الجيش الحر ومثقفين وناشطين اعلاميين .

وختم بالإشارة، إلى أن سيطرة “داعش” على مطار الطبقة والفرقة “17” واللواء 93″، كان بقرار من نظام الأسد نفسه، لأنها لم تعد ذا جدوى عسكرية له، في ظل حصار الأخير لها، ولتسويق الحادثة محليا ودوليا لصالحه.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

بوتين يكشف عن حدود انسحاب قوات بلاده من سوريا

اللاذقية _ مدار اليوم كشفت موسكو عن القوات التي ستسحبها من سوريا، ...