الرئيسية / آخر الأخبار / الأمم المتحدة: ألف لاجىء سوري يعودون طوعا إلى سوريا من الأردن

الأمم المتحدة: ألف لاجىء سوري يعودون طوعا إلى سوريا من الأردن

الرابط المختصر:

عمان _ مدار اليوم

أعلنت مفوضية اللاجئين في الإردن أن ألف لاجئ سوري يعودون طوعًا إلى سوريا شهريًا.

وقال المتحدث الرسمي باسم مفوضية اللاجئين في الأردن، محمد الحواري، اليوم الاثنين، إن عدد اللاجئين الذين عادوا خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة ارتفع ليصل إلى معدل 1000 لاجئ شهريًا، مقارنة بالنصف الأول من العام الحالي والذي شهد عودة حوالي 1700 لاجئ.

وأوضح الحواري أن شهر تشرين الأول الماضي، شهد عودة 750 لاجئًا من الأردن إلى سوريا، كما شهد أيلول عودة 1078 لاجئ، وآب 1203 لاجئ، وهو ما يشكل زيادة فعلية مقارنة بالأشهر الستة الأولى من العام الماضي.

ولفت الحواري إلى أن ربط التغييرات الجارية في الداخل السوري بحركة عودة اللاجئين في هذا الوقت يعتبر من السابق لأوانه، إذ أن هناك العديد من الأسباب غير الأمن يجب مراعاتها، مثل لم الشمل

بموازاة ذلك، ذكرت صحيفة “الغد” الأردنية، أنه يمكن لأي عائلة سورية لاجئة ترغب بالعودة، التقدم بطلب على مسؤوليتها إلى مكتب خاص بالعودة في مخيم “الزعتري”، حيث يتم عمل الإجراءات اللازمة لذلك، وإبلاغ المفوضية العليا للاجئين لسحب بطاقات التسجيل منهم كلاجئين.

وفي شهادة للناشط السوري باسل المفعلاني للصحيفة أكد أن اللاجئين يعودون فقط إلى مناطق المعارضة، أما اللاجئون من أبناء المناطق التي ما تزال تحت سيطرة قوات الأسد، فلا يفكرون بالعودة خشية تعرضهم للسجن أو التجنيد الإجباري.

و يأتي تصريح الأمم المتحدة، بعدما كانت وثقت منظمة “هيومن رايتس ووتش” في تقريرها الأخير الذي أصدرته الشهر الماضي بعنوان: “لا أعرف لماذا أعادونا” عمليات رجوع ممنهجة “قسرية” للاجئين السوريين بإشراف السلطات الأردنية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...