الرئيسية / آخر الأخبار / أهداف ودلالات تحليق مروحيات تركية روسية شمال حلب

أهداف ودلالات تحليق مروحيات تركية روسية شمال حلب

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

أثار تحليق ثلاث مروحيات (روسية- تركية) على علوٍّ منخفض، في ريف حلب الشمالي، دون أن تعترض طريقها المضادات الأرضية لفصائل المعارضة في المنطقة، ردود فعل متباينة، حول الهدف من تحليقها في المنطقة الممتدة بين مدينة الباب وقرى في محيطها.

وقال العقيد هيثم العفيسي، نائب رئيس هيئة الأركان في الحكومة السورية المؤقتة: إن “فصائل المعارضة كانت على علم مسبق، بمهمات المروحيات الثلاث، إنها تقوم بجولة استطلاعية، حول تحركات (قوات سوريا الديمقراطية) في المنطقة”، دون أن يفصح عن مزيد من التفاصيل حول تبعية تلك المروحيات.

بدوره، رأى يحيى نعناع، محافظ حلب الحرة الأسبق، أن تحليق المروحيات، يأتي عقب إنهاء مباحثات سوتشي الثلاثية بين زعماء تركيا، روسيا، وإيران، لافتا إلى أن الهدف من تحليق المروحيات هو استكشاف المنطقة عن قرب، ومراقبة وإمكانية فتح طريق حلب -غازي عنتاب، مؤكدًا أن “ريف حلب الشمالي أصبح اليوم بيضة القبان، بالنسبة إلى اتفاق خفض التصعيد”.

في السياق ذاته، ربط مصدر مسؤول في المعارضة السورية، بين تحليق المروحيات، وتسليم “PYD” مطار منغ في ريف حلب الشمالي، إلى القوات الروسية الشهر الماضين طريق عنتاب الدولي الواصل بين (مدينة حلب- معبر باب السلامة)، مشيرا إلى أن “هناك اتفاقًا بين تركيا وروسيا على تأمين الطريق الدولي، من خلال نشر نقاط مراقبة مشتركة على طول الطريق”.

يتناغم ما سبق، مع التحركات السياسية للجانبين: الروسي والتركي، وكذلك زيادة التعاون العسكري على الأرض بين الجانبين، وقد برز بشكل لافت على الأرض في شمال حلب، من خلال اجتماعات متعاقبة لضباط الجانبين في مطار منغ، في تشرين الأول الماضي.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

حازم الامين يكتب: «غارة على مطار حماة»

حازم الامين يوم الجمعة الفائت تم تداول خبر مفاده أن طائرات إسرائيلية ...