الرئيسية / آخر الأخبار / دورات لتوعية المدنيين بخطورة مخلفات القنابل العنقودية بريف ادلب

دورات لتوعية المدنيين بخطورة مخلفات القنابل العنقودية بريف ادلب

NOV. 9, 2006 FILE PICTURE ** FILE ** In this Nov. 9, 2006 file picture, a Cluster Bomb Unit containing more than 600 cluster bombs, that was dropped by Israeli warplanes during the 34-day long Hezbollah-Israeli war, sits in a field in the southern village of Ouazaiyeh, Lebanon. International diplomats from more than 100 nations reached agreement on a treaty that would ban current designs of cluster bombs and require the destruction of stockpiles within eight years. The breakthrough Wednesday May 28, 2008 capped more than a year of negotiations that began in Norway and concluded over the past 10 days in Dublin, but Israel did not participate in the treaty. (AP Photo/Mohammed Zaatari)
الرابط المختصر:
ادلب – مدار اليوم
 
تقيم مديرية الدفاع المدني في محافظة إدلب، دورات إرشادية للمدنيين لتوعيتهم بخطورة مخلفات القنابل العنقودية والعبوات غير المنفجرة، وكيفية إبلاغ الفرق المختصة عن أماكن تواجدها للتعامل معها وتفكيكها.
 
وقال عبدو بشير الابراهيم أحد العاملين في فرق الدفاع المدني، إنهم يعملون باستمرار على إزالة هذه الألغام الخطيرة لتقليل عدد الإصابات البشرية الناتجة عنها، مشيراً إلى أن مخلفات القنابل تنقسم إلى أقسام عدة منها الذخائر غير المنفجرة الملقاة من الطائرات الحربية أو من الصورايخ المنطلقة من البارجات الحربية، فيما القسم الآخر هو ما خلفته قوات الاسد بعد انسحابها من الريف الإدلبي( صناديق-عربات-).
 
وأكد الابراهيم، أن طائرات النظام المروحية كانت تلقي ألغاماً على شكل ألعاب أطفال، الأمر الذي تسبب ببتر أطراف أطفال في الريف الشرقي لمدينة معرة النعمان، ما يشير إلى أن هذه القنابل مصممة لتصيب الشخص بإعاقة دائمة، وليس غرضها القتل، لافتاً إلى أن الألغام لايُبطل مفعولها على مدار العشرات السنين إلا في حال تفكيكها بالطرق اللازمة.
 
ونوه الابراهيم، إلى أن الألغام غير المنفجرة تنتشر في الأراضي الزراعية، فعلى المزارع في حال إيجاده لجسم غريب إبلاغ الجهات المختصة لإزالته، ويجب عليه أن يضع علامات تدل على وجود هذه اللغم، مردفاً بالقول: أنهم يركزون عملهم على توعية المزارعين بهذا الشأن.
 
وأكد الابراهيم، أنهم في حال تلقيهم معلومات تفيد بوجود قنابل غير منفجرة تتوجه فرقة هندسية مختصة إلى المكان لتعمل على تفكيكها وإتلافها، لتجنيب المدنيين خطر انفجارها.
 
يشار الى ان محافظة ادلب وريفها، شهدت الالاف الغارات الجوية بالقنابل العنقودية والفوسفورية من قبل طائرات الاسد وروسيا، وتسببت بمقتل وجرح المئات من المدنيين معظمهم من الاطفال.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

بوتين يصل أنقرة لبحث المرحلة القادمة في سوريا ومؤتمر سوتشي

أنقرة _ مدار اليوم وصل الرئيس الروسي، فلاديمر بوتين، إلى العاصمة التركية ...