الرئيسية / آخر الأخبار / برود في مفاوضات جنيف ورفض من النظام للمحادثات المباشرة

برود في مفاوضات جنيف ورفض من النظام للمحادثات المباشرة

ارشيف
الرابط المختصر:
 
جنيف _ مدار اليوم
 
ساد برود في أجواء ثاني أيام جولة مفاوضات جنيف 8 كما يومه الأول، إذ لم تُسجل حتى مساء أمس الأربعاء، في سويسرا مستجداتٌ بجولة المفاوضات بين وفدي الأسد والمعارضة، في ظل اعلان النظام رفضه للمحادثات المباشرة.
 
وأكد عضو وفد الهيئة العليا للمفاوضات أحمد العسراوي، أنه “لم تجر اي اجتماعات حتى عصر الأربعاء”، مؤكدا  اعتراض وفد الأسد على بيان “الرياض2” متذرعاً بأن بيان المعارضة يفرض شروطاً مسبقة قبل الدخول في العملية التفاوضية.
 
وكان وفد النظام أبلغ دي ميستورا قراره بإرجاء موعد وصوله، قبل أن تثمر اتصالات أجرتها الأمم المتحدة وروسيا مع دمشق إلى اتخاذه قراراً بالمجيء إلى جنيف.
 
بموازاة ذلك، أوضح مصدر بحكومة الأسد، أن القرار جاء بعدما تعهد دي ميستورا لنا «ألا تتضمن هذه الجولة أي لقاء مباشر مع وفد الرياض (أي المعارضة)، وعدم التطرق بأي شكل من الأشكال إلى بيان الرياض والشروط التي تضمنها».
 
في السياق، لفت مصدر دبلوماسي أوروبي رفض الكشف عن اسمه إلى أن “الروس فعلاً بعض الأوراق القوية، لكنهم لا يمسكون بجميع الأوراق”.
 
وتنشط قوى غربية عدة لإعادة الزخم إلى مسار التفاوض في جنيف، بعدما نجحت موسكو مع طهران حليفة النظام وأنقرة، في تنظيم سبع جولات من المحادثات في آستانا أثمرت التوصل إلى اتفاق على إقامة أربع مناطق خفض توتر تراجعت فيها وتيرة القتال إلى حد كبير.
موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...