الرئيسية / آخر الأخبار / واشنطن تريد ضم “سوريا الديمقراطية” لعملية جنيف و5 قواعد أميركية لتحقيق “الانتقال السياسي”

واشنطن تريد ضم “سوريا الديمقراطية” لعملية جنيف و5 قواعد أميركية لتحقيق “الانتقال السياسي”

ارشيف
الرابط المختصر:
 
وكالات _ مدار اليوم
 
كشفت مصادر غربية، أن واشنطن طلبت من وفد المعارضة التفاوضي في جنيف ضم “قوات سوريا الديمقراطية” إلى العملية السياسية، فيما أشار مسؤول عسكري كردي إلى وجود 5 قواعد أميركية في مناطق “PYD” ، ترى واشنطن وجودها ضروريا حتى تحقيق الانتقال السياسي.
 
وذكر دبلوماسيون غربيون أن مساعد وزير الخارجية الأميركي ديفيد ساترفيلد سأل وفد الهيئة التفاوضية العليا المعارضة برئاسة نصر الحريري خلال لقاء في جنيف قبل أيام عن كيفية ضم «سوريا الديمقراطية» إلى العملية السياسية في جنيف، بحسب ماذكرت جريدة “الشرق الأوسط”. 
 
ورد الحريري بأنه «لا بد لـ(قوات سوريا الديمقراطية) من الإجابة عن ثلاثة أسئلة: هل هم مع الثورة؟ هل هم مع النظام؟ هل لديهم مشروعهم الخاص؟». وأضاف: «يجب ألا يستخدموا السلاح الذي طردوا به (داعش) لتحقيق مكاسب سياسية». وأضاف الدبلوماسيون أن واشنطن «متمسكة بضمهم إلى العملية السياسية، الأمر الذي سيغضب أنقرة».
 
إلى ذلك، أعلن قائد “وحدات حماية الشعب” الكردية سبان حمو أن القوات الأميركية باقية في سوريا إلى «حين إنجاز الانتقال السياسي في  في البلاد، فيما تحدثت مصادر غربية أن واشنطن تتمسك بضهم للعملية السياسية مابعد الأسد.
 
وقال قائد “الوحدات”، إن الأميركيين «باقون في سوريا إلى حين تحقيق الانتقال السياسي في سوريا والوصول إلى نظام سياسي جديد ودستور جديد في دمشق».
 
وأكد أنه لم يلحظ أي تراجع أو تغيير في تسليح أميركا لـ«سوريا الديمقراطية» شمال شرقي سوريا، مشيرا إلى للجيش الأميركي 5 قواعد عسكرية ثابتة ومراكز أخرى متحركة.
 
وتعتقد واشنطن أن إشراك الأكراد في مفاوضات السلام السورية، يشكل ورقة أساسية، بحثاً عن حل سياسي سوري، خاصة أن المسلحين الأكراد باتوا يسيطرون على 23% من مساحة سوريا.
موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزير تركي: رجال أعمالنا لا يعترفون بإسهام السوريين بإقتصادنا

وكالات _ مدار اليوم أعرب وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، عن أسفه لعدم ...