الرئيسية / آخر الأخبار / المعارضة تلتقي ديمستورا وتأمل من موسكو الضغط على النظام لحضور المفاوضات

المعارضة تلتقي ديمستورا وتأمل من موسكو الضغط على النظام لحضور المفاوضات

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

أكد وفد المعارضة السورية إلى جنيف أنه سيبحث العمليتين الدستورية والانتخابية مع المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي مستورا، مشيرة إلى أنها تأمل حدوث ضغوط من موسكو على نظام الأسد لحضور المفاوضات.

وقالت عضو الوفد أليس مفرج، إن استمرار مشاركة الوفد في الجولة الثامنة من مفاوضات جنيف، سيؤدي إلى الضغط على وفد الأسد، للوصول إلى مفاوضات مباشرة، معتبرة أن انسحابهم سيكون خدمة للأخير.

وأشارت مفرج إلى أن الجلسة التي جمعت الوفد بـ دي مستورا أمس تناولت جديته في المفاوضات وتمسكه بالقرارات الدولية، وضرورة إبقاء المحادثات حية ودفع المجتمع الدولي إلى الضغط على النظام من أجل العودة.

بدوره، لفت عضو الوفد فراس الخالدي في حديث مع قناة “العربية”، إلى أن هناك أجواء تشعرهم بأن موسكو الحليف الرئيسي للنظام، تحاول الضغط عليه من أجل العودة إلى المفاوضات، متمنيا أن يكون هذا الضغط فعالا.

بالمقابل، اعتبر المتحدث باسم الوفد يحيى العريضي، أن النظام لا يرد الدخول بالعملية السياسية “لأنها ستكون نهايته، ورأى رئيس الوفد نصر الحريري أن إعادة الأسد إلى المفاوضات من مسؤولية المجتمع الدولي.

وطرح دي مستورا ورقة على الوفدين عند انطلاق الجولة الثامنة الأسبوع الفائت، رد عليها وفد هيئة التفاوض بوثيقة ترسم مستقبل سوريا، فيما رفضها وفد الأسد واعتبرها “تجاوزا لصلاحيات المبعوث الأممي لأنه لم ينسق فيها معه”.

وكانت تقارير غربية كشفت قبل يومين، أن عودة نظام الأسد للمفاوضات مشروطة بضغوط موسكو، في حين رأى مراقبون، أن الأخيرة ونظام الأسد يسعيان لافشال جنيف لكي ترضخ المعارضة لسوتشي.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

روبرت فيسك: صدور قرار بالهدنة لن يوقف قصف النظام للغوطة

وكالات _ مدار اليوم اكد الكاتب والصحفي البريطانيت فيسك، أن ماهر الأسد ...