الرئيسية / آخر الأخبار / المعارضة تطلب بتحرك لأجل الغوطة…….والنظام: الهُدن مؤقتة ولم نوقع عليها

المعارضة تطلب بتحرك لأجل الغوطة…….والنظام: الهُدن مؤقتة ولم نوقع عليها

ارشيف
الرابط المختصر:

اسطنبول _ مدار اليوم

شددت المعارضة السورية على أن ما يقوم به نظام الأسد في الغوطة الشرقية، من قصف وقتل للمدنيين وتجويع لهم، يأتي في إطار عرقلة مفاوضات جنيف، مؤكدة أن المجتمع الدولي مطالب بالضغط عليه، من أجل وقف مجازره، والتعامل بجدية مع العملية السياسية، فيما أعفى الأخير نفسه من اتفاقيات تخفيف التوتر.

واعتبرت هيئة التفاوض التابعة للمعارضة أن “السلوك الهمجي الذي يعتمده النظام هو انعكاس مباشر لعجز المجتمع الدولي، واستمراره في التفرج على فصول عملية القتل والحصار والتهجير، منذ نحو 7 سنوات”.

وتابعت: “تلفت الهيئة انتباهَ المجتمع الدولي، إلى مخاطر إلحاق النظام الضرر بالمسار السياسي وتقويض فرصه، وتمكنه من استغلال الصمت غير المبرر للمجتمع الدولي الذي لم يحرك ساكنًا، تجاه عشرات الجرائم التي ارتكبت خلال الأسابيع الماضية، وإنقاذ المسار السياسي، بما ينسجم مع بيان (جنيف1) والقرارات الدولية ذات الصلة”.

في السياق ذاته، نقل موقع الائتلاف الرسمي، عن فراس الخالدي عضو الوفد المفاوض قوله: إن “النظام يحاول التهرب من العملية السياسية، ومواصلة ممارسة القصف والحل الأمني ضد أبناء الشعب السوري”، معتبرًا أن “ما يحدث في الغوطة الشرقية من جرائم حرب هو ترجمة لما يريده النظام”.

بدوره، وفي محاولة منه للتهرب من التزاماته، حيال ما تمليه اتفاقات خفض التصعيد في عدة مناطق سورية، قال وزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية التابعة للنظام علي حيدر: إن “الدولة السورية لم توقع على اتفاقات مناطق خفض التصعيد، ووافقت عليها على اعتبار أنها اختبار لنيات السعودية وتركيا وقطر” مشددا على أنها تجربة مؤقتة.

كان مراقبون، كشفوا في وقت سابق، أن موسكو اقامت اتفاق تخفيف التوتر في الغوطة الشرقية، لتحجيم إيران، وإبعادها عن محيط دمشق، وليس لتحقيق الاستقرار في المنطقة.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

بوتين يصل أنقرة لبحث المرحلة القادمة في سوريا ومؤتمر سوتشي

أنقرة _ مدار اليوم وصل الرئيس الروسي، فلاديمر بوتين، إلى العاصمة التركية ...