الرئيسية / آخر الأخبار / موسكو: سنضع آفاق لوجود طويل الأمد في طرطوس وحميميم

موسكو: سنضع آفاق لوجود طويل الأمد في طرطوس وحميميم

تعبيرية
الرابط المختصر:

موسكو _ مدار اليوم

جددت موسكو أمس الاربعاء، التأكيد أن القاعدتين العسكريتين الروسيتين في حميميم وطرطوس بسوريا ستستمران في العمل، مؤكدة وضعها آفاقا لوجود طويل الأمد في سوريا.

وقال رئيس لجنة الدفاع في مجلس الدوما الروسي فلاديمير شامانوف، “كلتا القاعدتين في سوريا – في حميميم وطرطوس – ليس فقط ستستمران في العمل، بل ستقومان بتطوير قدراتهما وخصائصهما، بوضع آفاق طويلة الأمد لوجودنا في هذه المنطقة غير المستقرة”.

وكان نائب رئيس لجنة الدفاع في مجلس الدوما الروسي يوري شفيتكين قد صرح بأن موسكو تسعى إلى الحفاظ على القاعدتين العسكريتين الروسيتين ومركز المصالحة في سوريا.

وأضاف في حديث لوكالة “نوفوستي” أمس الأربعاء، “من المفترض أن تبقى هناك قاعدتانا العسكريتان، وكذلك مركز المصالحة. ومن المفترض إبقاء هذه المنشآت الثلاث في أراضي سوريا في أي حال من الأحوال”.

وقبل أيام، وقّع رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيدف الاتفاقية الخاصة بالقاعدة الروسية في ميناء طرطوس السوري. وأكدت الحكومة على موقع المعلومات القانونية الرسمية موافقتها على نص الاتفاقية، وإحالتها للرئيس الروسي فلاديمير بوتين للتوقيع عليها وعرضها بعد ذلك على مجلسي البرلمان للمصادقة.

ووقعت موسكو مع نظام الأسد أوائل العام الجاري اتفاقية لتوسيع نقطة الدعم التقني الروسية في ميناء طرطوس، كي تصبح قادرة على استيعاب سفن ضخمة وغواصات كبيرة بما في ذلك النووية.

وتقيم روسيا حاليا قاعدة بحرية في تلك النقطة، ونشرت منظومات صواريخ «إس – 400»، فضلاً عن مجموعات من القوات الخاصة لحمايتها.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

بوتين يصل أنقرة لبحث المرحلة القادمة في سوريا ومؤتمر سوتشي

أنقرة _ مدار اليوم وصل الرئيس الروسي، فلاديمر بوتين، إلى العاصمة التركية ...