الرئيسية / آخر الأخبار / غواصات نووية روسية تدخل السواحل السورية

غواصات نووية روسية تدخل السواحل السورية

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

كشفت وسائل إعلام روسية عن اتفاق بين روسيا وحكومة نظام الأسد، يقضي بدخول سفن حربية وغواصات روسية، تعمل بالطاقة النووية إلى الموانئ السورية.

ووقّع رئيس  الحكومة الروسية دميتري ميدفيديف، أمس الخميس، اتفاقية بين روسيا ونظام الأسد لتوسعة مركز الإمدادات وأعمال الصيانة التابع للأسطول الروسي في ميناء طرطوس في الساحل السوري.

وبحسب وكالة “سبوتني” فإنه يُتوقع أن تعزز توسعة قاعدة طرطوس قدرات الأسطول الروسي في البحر المتوسط، وفقا لما قاله الأميرال فلاديمير ماسورين، قائد القوات البحرية الروسية في الفترة ما بين 2005 – 2007.

من جانبها نبهت صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” إلى أن الاتفاقية التي وقعتها روسيا ونظام الأسد في 18 كانون الثاني 2017 تتضمن تواجد 11 سفينة حربية، بينها السفن التي تعمل بالطاقة النووية، في الميناء السوري في آن معاً.

وأشارت الصحيفة إلى أن الوحدات البحرية الروسية التي تعمل بالطاقة النووية غالبيتها غواصات، ومعنى ذلك أن توسعة “مركز طرطوس” تمهد لدخول غواصات “نووية” روسية إلى الميناء الساحلي، مضيفة أن التوسعة تهدف إلى تحويل مركز طرطوس إلى قاعدة عسكرية بحرية متكاملة.

وكان رئيس لجنة الدفاع في مجلس الدوما الروسي فلاديمير شامانوف لفت الأربعاء الفائت في حديث لوكالة “إنترفاكس” إلى أن “كلتا القاعدتين في سوريا –في حميميم وطرطوس– ليس فقط ستستمران في العمل، بل ستقومان بتطوير قدراتهما وخصائصهما، بوضع آفاق طويلة الأمد لوجودنا بهذه المنطقة غير المستقرة”.

 ويرى مراقبون، أن إرسال موسكو الغواصات النووية للسواحل السورية، يدخل من باب الاستعراض، في رسالة لواشنطن، أنها تملك مفتاح السلم والحرب في سوريا.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...