الرئيسية / آخر الأخبار / موسكو توافق على حضور الشرع لسوتشي وترجيح ترأسه اجتماعاته

موسكو توافق على حضور الشرع لسوتشي وترجيح ترأسه اجتماعاته

الرابط المختصر:
موسكو _ مدار اليوم
حسمت موسكو بالموافقة على اقتراح قدمه معارضون سوريون بدعوة نائب بشار الأسد السابق فاروق الشرع لترؤس “مؤتمر الحوار الوطني السوري” في سوتشي بداية الشهر المقبل.

وسيفتتح فاروق الشرع مؤتمر الحوار الوطني السوري المزمع عقده في مدينة سوتشي الروسية، مع ترجيحات أن يترأسه أيضاً، بحسب وكالة “سبوتنيك”.

ونقلت الوكالة عن مصدر لم تكشفه قوله: أن فاروق الشرع سيدعى لافتتاح المؤتمر، فيما لفت مصدران آخران إلى أن الحديث يدور عن أن يترأس الشرع المؤتمر. بيد أن أحد المصادر أعرب عن شكوكه في أن يقبل الشرع ذلك.

وكانت الكاتبة السورية سميرة المسالمة كشفت أمس الجمعة، أن شخصيتين معارضتين تقفان وراء ترشيح الشرع، لقيادة مؤتمر “الحوار الوطني” في سوتشي الروسية.

في السياق، رأى عضو المجلس الوطني الكردي، عبد الحكيم بشار، بالشرع  لاعبا ايجابيا خلال المرحلة الانتقالية مضيفاً: “فاروق الشرع كان نائبا للرئيس السوري ويمثل الحكومة السورية، لكن يداه غير ملطخة بدم السوريين، لذلك ينظر إليه بشكل يختلف عن ممثلي القوى الأمنية والعسكرية للدولة السورية”.

وبدأت موسكو إعداد قوائم من نحو ألف شخص يمثلون كتلا سياسية معارضة وفصائل مقاتلة وقعت اتفاقات خفض التصعيد وممثلي مجالس محلية وأطرافا في “المصالحات” إضافة إلى ممثلي “برلمان الأسد” للمشاركة في سوتشي. 
 
ويرى كتاب وخبراء، أن استدعاء الشرع لسوتشي وقيادته له، يعكس تحولاً في موقف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وبأنه بات على استعداد للتفريط في “بيدقه”، وأن أكثر ما يمكن أن يُعطى كجائزة “ترضية” أن يستمر وجوده مؤقتاً في “المرحلة الانتقالية”.
موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

يتقدمهم القاسم وغليون……10 سوريين بقائمة الشخصيات الأكثر تأثيرا عالميا

وكالات _ مدار اليوم نشر مركز أبحاث سويسري قائمة تضم الشخصيات العربية ...