الرئيسية / آخر الأخبار / المعارضة السورية: ديمستورا أبلغنا أن سوتشي لن يكون بديلاً عن جنيف

المعارضة السورية: ديمستورا أبلغنا أن سوتشي لن يكون بديلاً عن جنيف

ارشيف
الرابط المختصر:

جنيف _ مدار اليوم

أكدت المعارضة السورية، أن مؤتمر سوتشي لن يكون بديلا عن جنيف، مشيرة إلى أن المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا أبلغهم بشكل رسمي رفض نظام الأسد الجلوس معهم على طاولة المفاوضات المباشرة.

وقال المتحدث باسم الوفد يحيى العريضي: “إن يكون مؤتمر سوتشي بديلاً لمفاوضات جنيف، وقال “لم يبلغنا المبعوث الأممي بأن سوتشي سيكون بديلاً لجنيف”، مضيفاً ان سوتشي “إرادة روسية وله مؤيدين ومعارضين من المجتمع الدولي، وعملياً لم نلتمس تغيراً في مواقف الدول تجاه جنيف، سواء كانت تركيا او غيرها من الدول أصدقاء الشعب السوري”.

وأضاف: “أبلغنا المبعوث الأممي ردنا حول رفض النظام المفاوضات المباشرة”، و”اعتبرنا عدم قبوله بالمفاوضات شرطاً مسبقاً”، وان ذلك “مخالف للدعوة الأساسية التي جئنا من أجلها الى جنيف، كما انه ينخرط ضمن مساعي الأسد الحثيثة في إيجاد الذرائع كي لا يدخل في العملية السياسية التي أقرتها الشرعية الدولية والتي هي من حق السوريين”.

وتطرق إلى الإجراءات التي سيتخذها الوفد بعد رفض نظام  الأسد المفاوضات المباشرة قائلاً، “نحن لا زلنا متمسكين بالقرارات الدولية وحقوق الشعب السوري في ممارسة حريتهم كأي شعب على وجه الخليقة، وسنبقى في جنيف حتى نهاية الجولة سعياً لتحقيق كل ما نستطيع تحقيقه من أجل السوريين”.

وكانت صحيفة “الشرق الأوسط” ذكرت إن روسيا تضغط على حكومة الأسد من أجل بحث ملفي الدستور والانتخابات، وإقرار المبادئ السياسية للحل السوري في المفاوضات المقبلة في جنيف.

ويعتبر مراقبون، أن وفد المعارضة لا حيلة لديه سوى المشاركة في جنيف، لإثبات أن النظام هو المستهتر، مع أنّ هذه النتيجة أيضاً عديمة الجدوى، لأن القوى الكبرى متفاهمة، وهي إلى جانب الأسد، بانتظار التفاهمات النهائية.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تيلرسون ينفي الخلاف مع تركيا بشأن الوضع السوري

واشنطن _ مدار اليوم نفى وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، وجود خلافات ...