الرئيسية / آخر الأخبار / ديمستورا يعدّ لجنيف9 الشهر المقبل……والمعارضة: لاجدوى للمحادثات بتعنت النظام

ديمستورا يعدّ لجنيف9 الشهر المقبل……والمعارضة: لاجدوى للمحادثات بتعنت النظام

ارشيف
الرابط المختصر:
 
جنيف _ مدار اليوم
 
أعلن المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، أنه يعد لجولة جديدة في جنيف بشهر كانون الثاني المقبل، فيما اعتبر وفد المعارضة في جنيف، أن استمرار النظام بتعنته، يعني أن لا جدوى من جولة أخرى للمفاوضات،
 
وقال دي ميستورا في ختام جنيف8: “إنه يعد لجولة أخرى من المحادثات في كانون الثاني المقبل، اعتمادًا على نتيجة المحادثات مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، ومجلس الأمن”.
 
وأضاف: “لقد ضاعت فرصة ذهبية، ولكن الجولة لم تذهب سدى، فقد استمعنا إلى العديد من الآراء” مؤكداً أن “لا بديل عن محادثات جنيف ولا حل أو إعادة إعمار بدونها”.
 
إلى ذلك، أكد رئيس وفد المعارضة للمؤتمر نصر الحريري أنه “لن يتحقق السلام بدون انتقال سياسي كامل، وأن النظام لن يقبل من تلقاء نفسه بالدخول في العملية السياسية”.
 
وأوضح في مؤتمر صحفي عقده مساء أمس الخميس: “جئنا إلى جنيف ولدينا أمل وحلم في أن يعم السلام، لكن هناك من جاء من أجل اغتيال محادثات جنيف، وندعو دي ميستورا للإفصاح عن الجهة التي تريد هدم هذه المفاوضات”.
 
وفي حين اعتبر أن”مفاوضات جنيف باتت على المحك وعلى العالم التحرك لإنقاذها”، لفت إلى أنه “لا موعد محدداً لجولة قادمة من هذه المفاوضات”.
 
وحذر الحريري من أن هناك جهات تحاول تقسيم سورية، مضيفاً “كما نحارب من أجل انتقال سياسي لن نقبل بأي شكل للتقسيم”.
 
ويرى محللون، أن فشل جنيف 8 الذريع والمتوقع، مرده بالأساس إلى أن موسكو لم تبذل أي جهد باتجاه دفع النظام للتفاوض، في مسعى لإرساء حل يناسبها في مؤتمر سوتشي المقرر يشهر شباط المقبل. 
موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...