الرئيسية / آخر الأخبار / ديمستورا يدعو للضغط على النظام والمعارضة لمفاوضات “جدية”

ديمستورا يدعو للضغط على النظام والمعارضة لمفاوضات “جدية”

الرابط المختصر:

نيويورك _ مدار اليوم

دعا المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا روسيا وإيران وتركيا بالضغط على الأطراف السورية، للانخراط بجدية أكثر في المفاوضات، في وقت قرر فيه مجلس الأمن تمديد العمل بقرار يجيز إيصال مواد الإغاثة عبر الحدود لمدة سنة كاملة.

وأشار دي ميستورا في كلمة له أمام مجلس الأمن الدولي إلى فشل الأمم المتحدة، بإجراء مفاوضات مباشرة بين الطرفين، واضعا اللوم أيضا بطريقة غير مباشرة، على طرف النظام، عندما أشار إلى أن المعارضة كانت على استعداد للدخول بها.

وأكد على أهمية القرار رقم 2254 وعلى السلات الأربع التي قدمها والمتعلقة بالانتخابات ومكافحة الإرهاب والانتقال السياسي بالإضافة إلى صياغة الدستور.

إلى ذلك، قرر مجلس الأمن الدولي، أمس الثلاثاء، تمديد العمل بقرار يجيز إيصال مواد الإغاثة عبر الحدود لمدة سنة كاملة. وأيد القرار 12 دولة وامتنعت عن التصويت عليه كل من روسيا والصين وبوليفيا.

وطلب القرار الجديد الذي حمل الرقم 2393 من سلطات الأسد “الاستجابة عاجلا لجميع الطلبات التي تقدمها الأمم المتحدة وشركاؤها المنفذون لإيصال المساعدات عبر خطوط النزاع، والنظر إيجابيا في تلك الطلبات”.

على الصعيد نفسه، استمع المجلس، إلى إحاطة من رئيس الشؤون الإنسانية مارك لوكوك، حول الحالة الإنسانية في سوريا، الذي أشار إلى الوضع الحرج في منطقة الغوطة الشرقية المحاصرة التي شهدت زيادة في القتال، وتفاقما في الظروف المعيشية لما يقرب من 400 ألف شخص.

يشار إلى أن القرار الجديد تمديد لقرار سابق للمجلس عام 2014، خاص بإدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا، عبر أربع نقاط، اثنتان منها في تركيا (باب السلام وباب الهوا) وواحدة في العراق (اليعروبية) وواحدة في الأردن (الرمثا).

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

حملة في لبنان تنتهي بتخريب ممتلكات السوريين

  عرسال – مدار اليوم اعتدى العشرات من الشباب اللبنانيين اليوم الاثنين، ...