الرئيسية / آخر الأخبار / الحريري: معلوماتنا عن سوتشي كارثية وحضورنا جنيف ذو فائدة

الحريري: معلوماتنا عن سوتشي كارثية وحضورنا جنيف ذو فائدة

ارشيف
الرابط المختصر:

اسطنبول _ مدار اليوم

أكد رئيس هيئة التفاوض نصر الحريري، أن مؤتمر سوتشي الذي تدعو إليه موسكو يتجاوز القرارات الدولية بخصوص القضية السورية، معتبرا المشاركة في جنيف مفيدة، رغم عدم الخروج بنتائج.

وقال الحريري خلال اجتماع عبر دائرة تلفزيونية مغلقة اليوم الخميس، مع قياديين في محافظة درعا، إن “المعلومات الواردة عن مؤتمر سوتشي كارثية”، مضيفاً أن روسيا من خلال هذا المؤتمر تريد أن تكلل افعالها على الصعيد العسكري بمنجز سياسي على طريقتها.

وشدد على أن المعارضة السورية ستمضي في تطبيق بيان جنيف والقرارات الدولية ذات الصلة وعلى رأسها القرار 2254، معتبراً أن تحقيق الانتقال السياسي الذي ورد في تلك القرارات هو الحل الوحيد لإنقاذ سوريا.

ولفت إلى أن مشاركة هيئة التفاوض في جنيف، مفيدة للثورة السورية وللشعب السوري، وقال “على الرغم من عدم الخروج بنتائج من تلك المفاوضات في الوقت الحالي، إلا أن المشاركة جيدة لفضح النظام وكشف جرائمه أمام المجتمع الدولي”.

وأتت تصريحات الحريري، بعد يوم واحد، من دعوة موسكو، للمعارضة السورية إلى مؤتمر سوتشي معتبرة اياه يهيىء للتفاوض المباشر بينها وبين نظام الأسد.

واعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال لقائه مع رئيس تيار الغد السوري، أحمد الجربا “أن موسكو ترى دعما واسعا لمؤتمر سوتشي من السوريين أنفسهم وزعماء القبائل”.

وأشار إلى دعوة المعارضة السورية، للمشاركة في مفاوضات جنيف، لمؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي، مؤكداً أن هدف المؤتمر هو إرساء الأسس لإطلاق إصلاح دستوري في سوريا.

خلاصة القول: إن إفشال سوتشي، يتطلب من المعارضة، العمل بمستوى مختلف من أجل إفهام روسيا أنها لا تستطيع فرض حل وفق وجهة نظرها، وعدم الذهاب إلى أستانا، والتمسك بجنيف كمسار وحيد الانتقال السياسي.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...