الرئيسية / آخر الأخبار / بوتين يوقع على قانون مصادقة توسيع القاعدة البحرية في طرطوس

بوتين يوقع على قانون مصادقة توسيع القاعدة البحرية في طرطوس

ارشيف
الرابط المختصر:

موسكو _ مدار اليوم

وقّع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على قانون بشأن المصادقة على الاتفاقية بين بلاده ونظام الاسد لتوسيع مساحة مركز الإمداد المادي والتقني في طرطوس.

وجاء في نص القانون الذي نشر على بوابة المعلومات القانونية: “المصادقة على الاتفاقية بين روسيا وسوريا لتوسيع مساحة مركز الإمداد المادي للأسطول الحربي البحري”.

وأمس الخميس، مهّد بوتين، لتوقيع قانون يصادق على توسيع قاعدة طرطوس، معتبرا اياها، مع قاعدة حميميم، تشكلان عاملا هاما لحماية المصالح الروسية.

وقال بوتين، خلال لقائه الضباط المشاركين في العملية الروسية في سوريا، أمس الخميس، إن قاعدتي حميميم وطرطوس عامل مهم لحماية مصالحنا القومية، وتوفير أمن روسيا في إحدى الاتجاهات الاستراتيجية الرئيسية.

كان النائب الأول لرئيس لجنة مجلس الدوما لشؤون الدفاع، أندريه كراسوف، أكد مؤخرا أن بلاده ستستمر دعمها للأسد لتعزيز وجود قواتها في البحر المتوسط، وزيادة قدراتها العسكرية هناك.

وأوضح لوكالة “انترفاكس” الروسية أن “روسيا تعزز حضورها في الشرق الأوسط، وإن قاعدة طرطوس هي معقل يوسع إمكانيات أسطولنا الدائم في البحر الأبيض المتوسط”.

وتزامن ذلك مع مصادقة مجلس الاتحاد للبرلمان الروسي على اتفاقية توسيع قاعدة طرطوس البحرية الروسية على الساحل السوري.

وتتضمن تولي روسيا حماية مركز الإمداد التابع لأسطولها من البحر والجو، فيما تتولى سوريا الدفاع عن المركز من البر.

يشار إلى أن مدة الاتفاقية 49 عامًا، تجدد تلقائيًا لمدة 25 عامًا أخرى، إلا في حال رغبة أحد الطرفين إنهاءها، فعليه تبليغ الطرف الآخر برغبته قبل عام على نهاية مدة الاتفاقية.

وتعطي الاتفاقية للقوات الروسية حصانة كاملة من القوانين السورية، ولا تتمتع دمشق بأي سيادة عليها.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

“يني شفق”: مباحثات لنقل السيطرة على مدينة حلب لتركيا

وكالات _ مدار اليوم تدور مفاوضات تركية – روسية لنقل سيطرة مدينة ...