الرئيسية / آخر الأخبار / “الموك” توقف دعمها للمعارضة جنوب سوريا

“الموك” توقف دعمها للمعارضة جنوب سوريا

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

بدأ قرار غرفة عمليات “الموك” الدولية، في العاصمة الأردنية عمان، بوقف الدعم عن فصائل “الجبهة الجنوبية”، سريانه أمس الإثنين.

وأبلغت “الموك” مندوبي الفصائل، إنهائ برنامج دعم مكاتبهم الطبية، وسلموا مستحقاتهم المالية الأخيرة.

وبحسب مصادر “المدن، فإن مشروعاً جديداً قد يبدأ مطلع شباط/فبراير 2018، عقب انتهاء مؤتمري “جنيف” و”سوتشي” ، لافتى إلأى أن غرفة العمليات الدولية “الموك” ستستمر في دعم 16 فصيلاً في الجنوب السوري والبادية السورية.

وأفادت المصادر أن الدعم سيكون مادياً بشكل رئيسي، مع تقديم دعم عسكري في حال تعرضت تلك الفصائل للمخاطر، خاصة وسط الأنباء المتكررة عن نية قوات النظام والمليشيات الموالية لها، تنفيذ عملية عسكرية للسيطرة على تل الحارة بالقرب من مثلث الموت.

بدوره، أكد قيادي في الجيش الحر، مؤخرا، أن الدعم العسكري توقف عن جميع فصائل الجيش الحر، ولم يعد هناك شي يدعى “موك” و”موم”، نافيًا وجود أي برنامج بديل للدعم حتى الآن.

وأضاف أن الفصائل تنتظر مطلع  2018 المقبل حتى تتضح الرؤية الكاملة، مشيرًا إلى أن الفصائل العسكرية جمعت وتم إخبارها بتوقف الدعم العسكري والمالي.

مع إيقاف مشروع “الموك”، يبقى الخوف من احتمال انهيار بعض فصائل المعارضة السورية في الجنوب السوري. فالعديد من الفصائل لم تتلقَ، منذ شهور، مستحقاتها المالية، ما قد يُضعف جبهات المعارضة، وسط اعتماد العديد من مقاتليها على تلك المستحقات لإعالة عائلاتهم كمصدر دخلهم الوحيد.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...