الرئيسية / آخر الأخبار / نصائح عربية لهيئة التفاوض بفتح حوار مع موسكو بشأن سوتشي

نصائح عربية لهيئة التفاوض بفتح حوار مع موسكو بشأن سوتشي

تعبيرية
الرابط المختصر:

اسطنبول _ مدار اليوم

تلقت الهيئة العليا للمفاوضات السورية، نصائح من معظم حلفائها بضرورة فتح حوار رسمي مع موسكو وطرح الأسئلة الخاصة بسوتشي على الجانب الروسي، بحيث تترك الباب مفتوحاً أمام الانضمام إلى المسار الروسي لاحقاً.

وبحسب معلومات “الشرق الأوسط”، فإن المسؤولين العرب أكدوا ثلاث نقاط: الأولى، ضرورة التمسك بمرجعية مفاوضات جنيف وتنفيذ القرار 2254. الثانية، أن يكون مؤتمر سوتشي جزءا من مفاوضات جنيف والحوار مع الجانب الروسي لتحقيق ذلك. الثالثة، تنويه بموقف «الهيئة» في الجولة السابقة من مفاوضات جنيف وتفاعل وفدها مع المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا.

كان المتحدث باسم وفد المعارضة في جنيف يحيى العريضي كشف في وقت سابق عن أنه: “لامانع لدينا من المشاركة بسوتشي او اي فعل خارج جنيف، إن حقق الأهداف الأساسية للمعارضة وأبرزها تطبيق القرارات الدولية”.

وتابع بالقول: “إذا كان سوتشي سيساهم بإطلاق عملية الانتقال السياسي وعودة اللاجئين وإطلاق المعتقلين، فلم لا نشارك فيه”.

وحذر رئيس الوفد الروسي الى أستانا ألكسندر لافرنتييف الشهر الماضي، بعد رفض المعارضة السورية حضور سوتشي، من مقاطعته، معتبرا أن الأطراف السورية التي تختار مقاطعته “تجازف بتهميشها” مع تقدم العملية السياسية.

ومن المقرر أن يزور وفد «الهيئة» برلين في 8 من الشهر الحالي للقاء وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل ومسؤولة الشؤون الخارجية والأمنية الأوروبية فيدركا موغيريني، قبل زيارة لندن في 12 الحالي، وتنتظر موعدا لزيارة باريس ولقاء الرئيس إيمانويل ماكرون، إضافة إلى احتمال القيام بزيارة رسمية إلى موسكو.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...