الرئيسية / آخر الأخبار / العريضي: ايران أنهت الهُدن……وناشطون يتوقعون انسحاب “الهيئة” من قطاع البادية

العريضي: ايران أنهت الهُدن……وناشطون يتوقعون انسحاب “الهيئة” من قطاع البادية

ارشيف
الرابط المختصر:

اسطنبول _ مدار اليوم

أكدت هيئة التفاوض السورية العليا، أن نظام الأسد استباح مناطق مناطق خفض التصعيد، بمساعدة الضامنين الروسي والإيراني، متهما إيراه بانهائها في إالعريضي: النظام استباح جنوب إددلب.

وقال المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات المعارضة يحيى العريضي: “رغم أننا لا نريد أن تنتهي اتفاقات خفض التصعيد إلا أن الواقع الحالي ينذر بما هو أسوأ عليها، وتستباح”، متهماً إيران باستباحة تلك الاتفاقات.

وأضاف العريضي: “إيران أنهت اتفاق خفض التصعيد الهش في إدلب، بمساعدة النظام الساعي لاستعادة السيطرة على كل المناطق بسوريا، وبوجود تركيا التي ثبتت بعض نقاط مراقبة في مناطق محددة”.

وأشار إلى أن قوات الأسد والميليشيات المساندة “تستبيح اتفاقات خفض التصعيد عبر الضامن الروسي والإيراني»، مشيراً إلى أن التصعيد الحالي يستهدف الفصائل الموجودة في آستانا، وبمساعدة (النصرة)”.

بالموازاة، نفذت الطائرات الحربية غارات مستهدفة مناطق في ريفي إدلب الشرقي والجنوبي الشرقي، بالتزامن مع قصف صاروخي ومدفعي استهدف مناطق فيها، ووثقت 17 غارة استهدفت مناطق في مطار أبو الضهور العسكري وجرجناز وسنجار والتح في ريفي إدلب الشرقي والجنوبي الشرقي.

وفي ظل الانسحابات التي تنفذها القوات المعارضة للأسد، توقع ناشطون أن تسيطر قوات الأسد على البادية الممتدة من ريف حماة الشمالي الشرقي باتجاه ريف إدلب الشرقي، وهي المنطقة الخاضعة بمعظمها لسيطرة «جبهة النصرة» والمعروفة باسم “قطاع البادية”.

 ويعتبر مراقبون، أن تقدم قوات الأسد نحو الحدود الإدارية لإدلب لا يمكن سوى تلقيها على أنها رسالة روسية إلى تركيا حول أن صبر موسكو يكاد ينفد، وأن العملية العسكرية فيها، بحجة القضاء على “جبهة النصرة”، ستتم بشكل أو بآخر ومع تركيا أو من دونها هناك.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

يتقدمهم القاسم وغليون……10 سوريين بقائمة الشخصيات الأكثر تأثيرا عالميا

وكالات _ مدار اليوم نشر مركز أبحاث سويسري قائمة تضم الشخصيات العربية ...