الرئيسية / آخر الأخبار / هيئة التفاوض تزود الأمم المتحدة بانتهاكات النظام واحتمال بلقائها تيلرسون

هيئة التفاوض تزود الأمم المتحدة بانتهاكات النظام واحتمال بلقائها تيلرسون

تعبيرية
الرابط المختصر:

نيويورك _ مدار اليوم

زودت هيئة التفاوض السورية المعارضة مسؤولين في الأمم المتحدة بتقارير عن الانتهاكات العسكرية والإنسانية التي تمارسها قوات الأسد، وسط حديث مسؤولين فيها عن احتمالية لقائهم بوزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون في واشنطن.

وقال المتحدث باسم هيثة التفاوض العليا، يحيى العريضي، “إن اللقاءات التي عقدت أمس بين الدكتور نصر الحريري رئيس الهيئة ومسؤولين بالأمم المتحدة بنيويورك «ناقشت المسألة السورية، وسبل كبح الممارسات العسكرية التي تقوم بها روسيا ونظام الأسد”.

وأضاف أن الوفد زوّد مسؤولي الأمم المتحدة بتفاصيل حول ما يجري من تصعيد عسكري، خصوصاً الغارات الأخيرة التي شنها النظام، وأوضاع السوريين في مناطق اللجوء.

ولمح العريضي إلى إمكانية زيارة وفد المعارضة السورية واشنطن بعد نيويورك، ولقاء مسؤولين هناك، مشيراً إلى أن لقاء مسؤولي الهيئة بوزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، احتمال لا يزال قائماً.

وحول مستجدات مؤتمر سوتشي الذي ترعاه روسيا، أفاد العريضي أن روسيا سلبت حق الشعب السوري بأدوات عسكرية غاشمة تزامنت مع أدوات سياسية، عبر إقامة مؤتمر سوتشي.

كانت هيئة التفاوض أشارت مؤخرا “إلى أنه لامانع لديها من المشاركة بسوتشي او اي فعل خارج جنيف، إن حقق الأهداف الأساسية للمعارضة وأبرزها تطبيق القرارات الدولية”.

بدورها، رأت المستشارة في وفد المعارضة إلى جنيف مرح البقاعي ان “المعارضة عالقة اليوم بين سندان آستانة العسكري وما يحضّر في سوتشي الذي سيكون أشبه بآستانة السياسي”.

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة تسحب يدها تماماً وهي مهتمة بتوطيد قواعدها في الشمال والشرق ورعاية شركائها هناك.

ويعتبر مراقبون، أن إفشال مؤتمر سوتشي يتطلب من المعارضة العمل بمستوى مختلف من أجل إفهام روسيا أنها لا تستطيع فرض حل وفق وجهة نظرها من خلاله.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

ديمستورا يزور دمشق قريباً وسيتنحى عن منصبه الشهر المقبل

وكالات – مدار اليوم يعتزم المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان ديمستورا، زيارة ...