الرئيسية / آخر الأخبار / أردوغان” “درع الفرات” ستُستأنف بمنبج وعفرين ومشروع “pyd” فشل

أردوغان” “درع الفرات” ستُستأنف بمنبج وعفرين ومشروع “pyd” فشل

الرابط المختصر:

اسطنبول _ مدار اليوم

جدد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مساعي تركيا باستكمال عملياتها العسكرية في كل من عفرين غربي حلب، ومنبج شرقي المحافظة، معلنا أن مشروع تنظيم “pyd” لاقامة كانتون كردي على الحدود بين بلاده وسوريا فشل.

وقال أردوغان خلال كلمته أمام الكتلة البرلمانية لحزب “العدالة والتنمية” اليوم الثلاثاء، إن عملية “درع الفرات” التي بدأتها تركيا عام 2016، ستستكمل في كل من عفرين ومنبج السوريتين.

ولم يحدد الرئيس التركي وقتًا لبدء العملية العسكرية، التي دعمت أنقرة فيها فصائل الجيش الحر بدءًا من آب 2016، والتي سيطرت على مساحات واسعة وطردت تنظيم “داعش”، من الريفين الشمالي والشرقي لحلب.

ولفت الرئيس التركي اليوم، إلى أن “مشروع الانفصاليين على حدودنا مع سوريا باء بالفشل”.

في السياق، أشارت مصادر عسكرية شمالي حلب إلى إنها لاتملك معلومات عن تحرك وشيك لأنقرة شمال سوريا، أو أن يكون تم اعلامها فيما يتعلق بهذا الشأن.

وعزل الجيش التركي عسكريًا منطقة عفرين التي تسيطر عليها “وحدات حماية الشعب” الكردية”، عن مناطق سيطرة المعارضة في الشمال السوري، منتصف تشرين الأول الماضي.

كان المتحدث باسم الحكومة التركية بكير بوزداغ، كشف عن أن بلاده “أبلغت جميع الأطراف المعنية بما فيها الولايات المتحدة وروسيا وإيران، بأنها لن تسمح بحدوث تطورات ضدها في عفرين”.

ويعتبر مراقبون، أن أردوغان حصل على دعم روسي وإيراني، لتحرك عسكري ضد المسلحين الأكراد بعد قمة سوتشي الثلاثية، رغم أن موسكو تفضّل سيطرة نظام الأسد على عفرين بدلا من الأتراك.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

قمة هلسنكي تنطلق اليوم وتصريحات أميركية روسية تخفض سقف التوقعات

وكالات _ مدار اليوم تستضيف العاصمة الفنلندية هلسنكي، اليوم الإثنين، قمة بين الرئيسين ...