الرئيسية / آخر الأخبار / موسكو تنشر صور للطائرات التي استهدفت حميميم وتتهم “متشددين” بالمسؤولية

موسكو تنشر صور للطائرات التي استهدفت حميميم وتتهم “متشددين” بالمسؤولية

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

نشرت وزارة الدفاع الروسية، صورا لنموذج الطائرات المسيرة التي استهدفت قاعدة حميميم بريف اللاذقية خلال الأيام القليلة الماضية، متهمة متشددين بالوقوف وراء الهجوم.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، إن طائرات مسيرة تم إطلاقها من ارهابيين متشدين مسافة تبعد نحو 50 كلم، مع استخدام لتقنيات التوجيه الحديثة، ومنظومة (GPS) لتحديد الإحداثيات بواسطة الأقمار الصناعية»، لافتة في الوقت ذاته إلى أن «الفحص أظهر أن مثل هذه الطائرات المسيرة يمكن إطلاقها من مسافة 100 كم تقريباً».

وأضافت أنها رصدت  وعلى مسافة بعيدة عن حميميم 13 هدفاً جوياً مجهولة الهوية كانت تقترب من أجواء المواقع الروسية في قاعدتي حميميم الجوية وطرطوس البحرية شمال غربي سوريا، مؤكدة أنها استهدفتها وصدتها جميعها.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن بيان للوزارة أن “10 طائرات بدون طيار محمّلة متفجرات اقتربت من قاعدة حميميم الجوية الروسية في حين اقتربت ثلاث غيرها من قاعدة الأسطول الروسي في طرطوس”.

وأشار البيان إلى أن هذه الهجمات التي نظمت لأغراض “إرهابية” وقعت ليل 5 الى 6 كانون الثاني/يناير ولم تسفر عن “ضحايا أو أضرار مادية”، موضحاً أن “قاعدتي حميميم وطرطوس تعملان بشكل طبيعي”.

وأكد البيان تدمير 7 طائرات من أصل 13، في حين اعترض الجيش الروسي 6 منها.

ويأتي الإعلان عن الهجوم بعد وقت قصير من إعلان مقتل أربعة جنود في 31 كانون الأول/ديسمبر، بينهم اثنان في هجوم بقذائف الهاون على قاعدة حميميم.

كان القائد العام لـ”حركة تحرير الوطن” العقيد فاتح حسون، رجح مسؤولية مجموعات من الطائفة العلوية سهلت أو خططت للهجوم، عن هجوم حميميم أواخر العام الماضي.

من جانبه توقع أيمن العاسمي المتحدث الرسمي باسم الجيش السوري الحر، أن تكون مجموعة تابعة لإيران، اسمها “جمعية الإمام المرتضى” هي التي نفذت الهجوم بالهاون على حميميم.

وتعد الهجمات الأخيرة على حميميم، هي الأقوى، وذات الخسائر الأكبر للقوات الروسية، منذ بداية التدخل الروسي في سوريا عام 2015.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

“يني شفق”: مباحثات لنقل السيطرة على مدينة حلب لتركيا

وكالات _ مدار اليوم تدور مفاوضات تركية – روسية لنقل سيطرة مدينة ...