الرئيسية / آخر الأخبار / هيئة المفاوضات لمسؤول أممي: سوتشي يُشكّل خطرا على مسار جنيف

هيئة المفاوضات لمسؤول أممي: سوتشي يُشكّل خطرا على مسار جنيف

الرابط المختصر:

نيويورك _ مدار اليوم

حذرت الهيئة العليا للمفاوضات من الخطر الذي يمكن أن يشكله مؤتمر سوتشي، الذي سيعقد نهاية الشهر الجاري على مسار مفاوضات جنيف.

وأوضح الوفد برئاسة نصر الحريري خلال لقائه مع وكيل الأمين العام للشؤون السياسية في الأمم المتحدة، جيفري فليتمان، اليوم الثلاثاء الوفد الأخطار التي تمثلها عملية “سوتشي” بصيغتها الحالية.

وشدد الوفد على أن مؤتمر سوتشي يشكل تهديدًا يقوض عملية السلام في جنيف، وهدف الانتقال السياسي وفقًا لبيان جنيف وقرار مجلس الأمن 2254.

وكان الحريري، صرح في وقت سابق أن المعلومات الواردة عن مؤتمر “سوتشي” كارثية، لافتًا إلى أن روسيا تريد من خلال هذا المؤتمر أن تكلل أفعالها على الصعيد العسكري بمنجز سياسي على طريقتها، بحسب تعبيره.

أما فيما يتعلق بمباحثات جنيف، فاعتبر الحريري أنه على الرغم من عدم الخروج بنتائج من تلك المفاوضات في الوقت الحالي، إلا أن مشاركة هيئة التفاوض فيها “مفيدة للثورة السورية

وفي وقت سابق، رأت المستشارة في وفد المعارضة إلى جنيف مرح البقاعي أن “المعارضة عالقة اليوم بين سندان آستانة العسكري وما يحضّر في سوتشي الذي سيكون أشبه بآستانة السياسي”.

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة تسحب يدها تماماً وهي مهتمة بتوطيد قواعدها في الشمال والشرق ورعاية شركائها هناك.

والشهر الماضي أكد المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرينتييف، أن مؤتمر سوتشي سيتمحور حول مسائل الإصلاح الدستوري والانتخابات بإشراف أممي.

ويعتبر مراقبون، أن إفشال مؤتمر سوتشي يتطلب من المعارضة العمل بمستوى مختلف من أجل إفهام روسيا أنها لا تستطيع فرض حل وفق وجهة نظرها.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...