الرئيسية / آخر الأخبار / تنظيم “القاعدة” يعترف رسميا بوجود مقاتليه في سوريا

تنظيم “القاعدة” يعترف رسميا بوجود مقاتليه في سوريا

الرابط المختصر:

إدلب _ مدار اليوم

أعلنت القيادة العامة لتنظيم “القاعدة”، بشكل رسمي، ولأول مرة اعترافها بوجود عناصر لها في سوريا منذ فك “جبهة النصرة” ارتباطه به.

ونشرت مؤسسة “السحاب” التابعة للتنظيم أمس الثلاثاء، بيانًا حمل اسم “وكان حقًا علينا نصر المؤمنين”، خاطبت فيه عناصرها المنتشرة في أنحاء العالم، وخاصة الموجودين في سوريا.

وظهرت الخلافات بين التنظيم و”هيئة تحرير الشام” (التي انضوت النصرة فيها باسم فتح الشام بعد فك ارتباطها كانون الثاني 2017)، من خلال اعتقالات طالت مناصري “القاعدة” نهاية العام الماضي بينهم قادة بارزون.
وخرج زعيم “القاعدة” أيمن الظواهري، لأول مرة، تشرين الثاني الفائت، وهاجم “الهيئة” على خلفية اعتقالات طالت قيادات فيها، معتبرًا أن “إعلان فك الارتباط منفي وغير مقبول”.

ويتزامن البيان مع تراجع المعارضة في الريف الجنوبي الشرقي من إدلب، والذي منح قوات الأسد تقدمًا حتى وصلت إلى مشارف مطار “أبو الظهور” العسكري، بعد سيطرتها على مساحات واسعة في المنطقة.

وبموازاة ذلك، اعتبر محللون أن محاولات تأسيس فرع لـ “القاعدة” في سوريا، برزت منذ فك “النصرة” ارتباطها بالتنظيم، ورفض مبايعة الظواهري.

 وأوضح الباحث في الحركات المتطرفة الدكتور حسن أبو هنية أنه بعد فك «النصرة» ارتباطها بـ«القاعدة» في تموز 2016، “كان هناك فريق رافض لفك الارتباط، وكانت الفكرة أن فكه شكلي بالتوافق مع القاعدة وزعيمها أيمن الظواهري”.

وتابع: “تبين أن الجولاني يتمرد على (القاعدة)، ويفك علاقته بالتنظيم شيئاً فشيئاً، وتطور ذلك إلى إعلان تشكيل (هيئة تحرير الشام) في كانون الثاني 2017”.

رغم تفاقم الخلاف بين “القاعدة” و”هيئة تحرير الشام”، إلا أن الخبراء يستبعدون أي حرب مباشرة بينهما. مرجحين أن تبقى “حرباً بالوكالة” لا تتعدى “المناوشات والمعارك الخفيف”.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

يتقدمهم القاسم وغليون……10 سوريين بقائمة الشخصيات الأكثر تأثيرا عالميا

وكالات _ مدار اليوم نشر مركز أبحاث سويسري قائمة تضم الشخصيات العربية ...