الرئيسية / آخر الأخبار / هيئة التفاوض تربط المشاركة بسوتشي بالتقدم في جنيف9

هيئة التفاوض تربط المشاركة بسوتشي بالتقدم في جنيف9

ارشيف
الرابط المختصر:

نيويورك _ مدار اليوم

جددت الهيئة العليا للمفاوضات، تأكيدها أنها لا تستبعد الذهاب إلى مؤتمر “الحوار الوطني” في سوتشي، لكنه ربط الأمر بمدى التقدم الذي من الممكن تحقيقه في “جنيف9”.

وقال رئيس الهيئة نصر الحريري اليوم الأربعاء، إن الأمم المتحدة لن تشارك في سوتشي، إلا في حال دعمت محادثات روسيا عملية جنيف.

وأكد عدم تلقي وفد المعارضة أي دعوة إلى سوتشي حتى الآن، وسط غموض في الأهداف التي يسعى لها المؤتمر.

وأوضح رئيس الوفد أن الامم المتحدة تبقى الطرف المؤهل أكثر من غيره للإشراف على مساعي التوصل لحل سياسي في سوريا، في إشارة ضمنية إلى مؤتمر سوتشي المقرر عقده في 29 و30 الشهر الجاري.

إلى ذلك، نقلت وكالة “فرانس برس” عن السفير الروسي لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا في ختام اجتماع مغلق عقده مجلس الأمن الدولي حول سوريا، أمس الثلاثاء قوبه، إنه متأمل في أن تشارك المنظمة الدولية في محادثات سوتشي المرتقبة.

و اعتبر أنه “ليس هناك بديل عن جنيف، ولكن هل تم إحراز تقدم في جنيف؟”، مشددًا على ان الهدف من محادثات سوتشي هو “إعطاء دفع لمسار جنيف نحو حل سياسي”.

وترفض المعارضة المشاركة في أي مؤتمر خارج الأمم المتحدة، وهذا ما أكد عليه رئيس وفد المعارضة إلى محادثات أستانا، أحمد طعمة، في كانون الأول الماضي.

وتابع: “إذا كانت مخرجات المؤتمر ستؤدي إلى دفع عملية السلام في جنيف فهذا أمر مرغوب فيه، أما إذا كانت ستسير مسارًا مستقلًا خاصًا، فلن يكون ذلك محل ترحيب”.

وشغل المؤتمر الذي تروج له روسيا حديث الشارع السوريي، بين من يعتبره أنه لن يسمح بتمثيل جميع السوريين ومشاركتهم بصورة مجدية، وآخرين يرون الأ حل في سوريا بدون موسكو.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...