الرئيسية / آخر الأخبار / أنقرة تشرح رؤيتها للحل في سوريا

أنقرة تشرح رؤيتها للحل في سوريا

ارشيف
الرابط المختصر:

اسطنبول _ مدار اليوم

شرح وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، رؤية بلاده للحل في سوريا.

وقال جاويش أوغلو، إن الطريقة المثلى لإحلال سلام دائم في سوريا تتمثل في عملية سياسية شاملة ترتكز على “تشكيل دستور” يحظى بدعم السوريين، و”إجراء انتخابات نزيهة” تحت إشراف الأمم المتحدة.

وأشار جاويش أوغلو في مقال له بعنوان “هكذا يتحقق السلام في سوريا” نشرته مجلة نيوزويك الأمريكية، إلى أنه “على الصعيد السياسي، هناك أمل (في إحلال السلام) في حال ترجم المجتمع الدولي أقواله إلى أفعال”.

وشدّد وزير الخارجية التركي على ضرورة إنعاش عملية جنيف، لافتًا أن “الاكتفاء بالكلام وعدم ترجمة ذلك الكلام إلى أفعال لن يقود إلى حل”.

ولفت “مؤتمر الحوار الوطني الذي سيعقد في مدينة سوتشي الروسية يمكن أن يكون بمثابة عملية مكملة في هذا الصدد”.

ونوه الوزير التركي إلى ما اعتبرهما شرطين أساسيين لنجاح مؤتمر سوتشي؛ وهما: “الصلة القوية والواضحة بعملية جنيف التي تتم بوساطة الأمم المتحدة، فضلًا عن رفض مشاركة أي من المنظمات الإرهابية بما فيها (ب ي د)”.

كانت صحيفة “لوموند” الفرنسية ذكرت في 20 تشرين الثاني الماضي، أن تركيا مستعدة لتقديم تنازلات للروس، بما فيها قبول بقاء بشار الأسد، مقابل تهميش كرد سوريا.

واستندت الصحيفة إلى تصريح  جاويش أوغلو، على هامش اجتماع عقد بمدينة أنطاليا بحضور نظيريه الروسي والإيراني، أوضح فيه “أن روسيا وإيران ليست الدولتان الوحيدتان اللتان تقولان إن الأسد يمكنه البقاء”.

وتابع بالقول”: السعودية وفرنسا تقولان نفس الشيء، وهذا لا يعني أن الحصول على إجماع بشأن مصير الأسد سيكون أمرًا سهلًا”، لكنه شدد على ضرورة التحدث مع المعارضة أولًا”.

ويعتبر مراقبون، أن موقف تركيا حاليا من القضية السورية، يركز على الجانب المتعلق بالأمن القومي التركي، ولاسيما الملف الكردي، بما يعتبر أولوية أولى قبل مستقبل الأسد وموقفها منه.
موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

قتلى بقصف للطيران الروسي جنوب إدلب

إدلب _ مدار اليوم لقي 3 مدنيين مصرعهم، وجرح آخرون، اليوم الأحد، ...