الرئيسية / آخر الأخبار / بوتين يخلي مسؤولية تركيا من الهجوم على حميميم وواشنطن تنفي تورطها

بوتين يخلي مسؤولية تركيا من الهجوم على حميميم وواشنطن تنفي تورطها

ارشيف
الرابط المختصر:

موسكو _ مدار اليوم

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن روسيا تعرف من نفذ الهجوم بالطائرات المسيرة على القاعدتين الروسيتين في حميميم وطرطوس بسوريا، مؤكدا أن تركيا لا علاقة لها بالحادث،  بوقت نفت فيه واشنطن مسؤوليتها.

وقال بوتين، في حوار أجراه اليوم الخميس: “لقد تحدثت منذ وقت قليل، قبيل دخولي إلى هذه الغرفة، مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وأنا على يقين بأن تركيا لا علاقة لها بهذا الحادث”.

وأوضح الرئيس الروسي أن “مثل هذه العمليات الاستفزازية تهدف إلى تقويض الاتفاقات، التي تم التوصل إليها سابقا”، مضيفا أن الهدف الثاني منها يكمن في تدمير علاقات روسيا مع شركائها في تركيا وإيران.

وأكد أن الأراضي، التي انطلقت منها الطائرات، من المقرر أن تسيطر عليها تركيا، إلا أنه اعترف بأنه حتى روسيا غير قادرة أحيانا على التحكم بشكل كامل بالمناطق التي تدخل ضمن إطار مسؤوليتها

ولفت إلى أن روسيا “لا شك” لديها في أن هذا الهجوم المزدوج على قاعدتي حميميم وطرطوس “تم إعداده بشكل جيد للغاية”، مضيفا: “نعلم أين ومتى جرى تسليم هذه الطائرات المسيرة وكم بلغ عددها”.

إلى ذلك نفت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) علاقة واشنطن بالهجوم على القاعدة الروسية في سوريا.

 وأشارت إلى أن أي تلميح عن تورط الولايات المتحدة أو قوات التحالف الدولي في الهجوم على قاعدة حميميم الروسية في سوريا هو غير مسؤول ولا يستند على أي وقائع.

كان السيناتور فرانتس كلينتسيفيتش، نائب رئيس لجنة الدفاع في مجلس الاتحاد الروسي، وجه اتهامات مباشرة للولايات المتحدة، بالمسؤولية عن هجوم حميميم.
وأوضح في تصريحات لوكالة «ريا نوفوستي»، بأن تنفيذ مثل ذلك الهجوم غير ممكن دون مساعدة أجهزة استخبارات تنسق مع واشنطن.
يعتبر مراقبون، أن هجوم حميميم، يثير مجددا التنافس بين واشنطن وموسكو على النفوذ في سوريا، وسط إشارات لانزعاج الأولى من التقارب الروسي التركي.
موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

” الوحدات الكردية” تعلن سحب مستشاريها من منبج… وأنقرة تُكذّبها

وكالات – مدار اليوم أعلن مجلس منبج العسكري التابع لـ”قوات سوريا الديموقراطية”، ...