الرئيسية / آخر الأخبار / “حزب الله” يقرأ الرسالة الدولية ويوقف نشاطه جنوب سوريا

“حزب الله” يقرأ الرسالة الدولية ويوقف نشاطه جنوب سوريا

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

أمام ما يواجهه “حزب الله” من ضغوط دولية كبيرة، تتلخص في الدعوات الأميركية لإنسحابه من سوريا ووقف نشاطه العسكري هناك، بالإضافة إلى الكلام عن تحجيم نفوذ إيران، تشير معطيات إلى أن “حزب الله” فهم الرسالة الدولية وأوقف نشاطه جنوب سوريا بتنسيق مع موسكو.

وفيما يبدو التحوّل واضحاً في مسار “الحزب” في معركة بيت جن الأخيرة، لم يستكمل  هجومه العسكري حتّى النهاية،  مايجعل ذلك بمثابة رسالة واضحة منه إلى المجتمع الدولي، تنسجم مع التطورات الدولية والاستراتيجيات التي تحيط بالوضع السوري.

واعتبر الكاتب الصحفي بموقع “المدن”، منير الربيع، أن “حزب الله” قرأ ما بين السطور، وسار بين نقاط الرفض الإسرائيلي لإقترابه من الجنوب السوري، والمطالب الروسية بضرورة عدم التقدم جنوباً. فكان وقف التقدّم العسكري، إشارة منه، بأنه يلتزم التوازنات الدولية والإقليمية، طالما أن أهدافه ستتحقق.

وتلاقى وقف تقدّم الحزب في الجنوب السوري، مع وقفه أي تدخل عسكري في معارك حرستا ومحيط دمشق، إذ يظهر جلياً أن جيش الأسد بدعم روسي هو من يقوم بهذه العمليات، وطبعاً، هذا كلّه يحصل بناء على تنسيق مع موسكو.

على أن للصحفي اللبناني علي الأمين له رأي آخر، مؤكدا أن واشنطن لن تغفل عن ميليشيات ايران ومنها “حزب الله”، بل هناك قرار حاسم بالتصدي لها من دون تبلور الشكل الذي ستتخذه”.

ورأى الأمين أن “إحدى الإشكاليات الرئيسية التي تواجه عملية الحد من نفوذ هذه الميليشيات هو تمتعها ببيئات حاضنة سواء في لبنان أو في العراق”.

خلاصة القول، أن موسكو لعبت دورا بايقاف “الحزب” نشاطه، فالطرفان الروسي والإيراني سيحتفظان حاليا بمناطق نفوذهما، مع تخفيف هذا الوجود العسكري، مع الاحتفاظ بمناطق نفوذ سياسية، لمرحلة ما بعد الحلّ.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

“قسد” تناشد الأسد والتحالف لمنع العملية العسكرية التركية ضدها

شمال شرق سوريا – مدار اليوم ناشدت الإدارة الذاتية اليوم الأربعاء، كلاً ...