الرئيسية / آخر الأخبار / أردوغان: شمال سوريا داخل ضمن ميثاقنا الوطني وقد نكرر “درع الفرات”

أردوغان: شمال سوريا داخل ضمن ميثاقنا الوطني وقد نكرر “درع الفرات”

الرابط المختصر:

اسطنبول _ مدار اليوم

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن المناطق التي يراد إنشاء ما سماه «حزام إرهابي» فيها في الشمال السوري في إشارة إلى مناطق “PYD”، كلها تقع ضمن حدود الميثاق الوطني لتركيا، الذي يعطيها حق المشاركة في تقرير مصير مناطق خارج حدودها الجغرافية.

وحذر أردوغان، في كلمة ألقاها خلال اجتماعه مع عمد القرى والأحياء بأنقرة أمس الخميس، الأطراف التي تريد إنشاء «دولة» في شمال سوريا، قائلا إنهم «سيرون من تركيا ما يلزم وستخيب آمالهم».

وجدد التلويح بأن بلاده قد تكرر سيناريو «درع الفرات»، للتعامل مع مناطق سيطرة (PYD) في شمال سوريا قائلا: «لدينا القوة والإمكانية لتوسيعها والخطوات المصاحبة لها على طول الحدود».

ولفت الرئيس التركي إلى نفاد صبر بلاده إزاء التحركات الأميركية الداعمة لحزب الاتحاد الديمقراطي قائلا: «صبرنا ينفد إزاء جهود البعض الرامية لخلق ممرات للإرهاب في سوريا قرب الحدود الجنوبية لتركيا».

في سياق متصل، رأى وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أن الطريقة المثلى لإحلال سلام دائم في سوريا تتمثل في عملية سياسية شاملة ترتكز على «تشكيل دستور» يحظى بدعم السوريين، و«إجراء انتخابات نزيهة» تحت إشراف الأمم المتحدة.

وأشار جاويش أوغلو في مقال له بعنوان “هكذا يتحقق السلام في سوريا” نشرته مجلة نيوزويك الأمريكية، إلى أنه “على الصعيد السياسي، هناك أمل في حال ترجم المجتمع الدولي أقواله إلى أفعال”.

واعتبر أن “مؤتمر الحوار الوطني الذي سيعقد في مدينة سوتشي الروسية ربما يكون بمثابة عملية مكملة في هذا الصدد”.

ويعتبر مراقبون، أن موقف تركيا حاليا من القضية السورية، يركز على الجانب المتعلق بالأمن القومي التركي، ولاسيما الملف الكردي، بما يعتبر أولوية أولى قبل مستقبل الأسد وموقفها منه.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

“الجيش الوطني”: ننتظر تفاهمات تركية روسية للتحرك لقرى شمال حلب

حلب _ مدار اليوم أكد المتحدث باسم الجيش الوطني السوري المقدم محمد ...