الرئيسية / آخر الأخبار / ضوء أخضر تركي للفصائل بمنع النظام من السيطرة على مطار أبو الضهور

ضوء أخضر تركي للفصائل بمنع النظام من السيطرة على مطار أبو الضهور

الرابط المختصر:

اسطنبول _ مدار اليوم

كشفت مصادر في المعارضة السورية عن أن تركيا دفعت باتجاه توحيد الفصائل المعتدلة ومنحها الغطاء لمنع قوات النظام من السيطرة على مطار أبو الضهور العسكري في إدلب.

وأشارت إلى أن أنقرة «تريد تغطية للدخول إلى عفرين، وهو ما لم يتوفر حتى الساعة، ما دفعها للضغط على الروس لرد قواته عن مطار أبو الضهور وسيطرة النظام على المنطقة الصحراوية شرق خط سكة الحجاز» الواقعة شرق أوتوستراد حمص – حلب الدولي، بحسب مانقلت عنها جريدة “الشرق الاوسط.”

في السياق، رأى الباحث العسكري المعارض العميد أحمد رحال،  أن ما حصل من تطورات في إدلب «هو رد على نكث إيران وروسيا للوعود حول خفض التصعيد».

واضاف «انكشف دور هيئة تحرير الشام المزدوج حول الصفقة مع إيران التي أفضت إلى تسليم منطقة شرق سكة الحديد للنظام، ومنع الفصائل من خوض المعركة».

وتابع: «في النهاية، لم تجد الفصائل بداً من التدخل، لأنها ترى أن المعركة باتت معركة وجود، وقررت التدخل عبر غرفة عمليات (رد الطغيان) وغرفة عمليات أخرى يجري تحضيرها منعا لسقوط إدلب وردا على مؤامرة النصرة مع الإيرانيين».

وكانت فصائل من الجيش الحر أعلنت أمس الخميس، عن تشكيل غرفة عمليات «رد الطغيان» لاستعادة السيطرة على المناطق التي تقدمت إليها قوات النظام في ريفي حماة وإدلب.

ويعتبر مراقبون، أن تباينات أطراف أستانا بشأن إدلب، لايمكن انكارها، بما يُظهر هشاشة الاتفاق، ربما تنعكس سلبا على المعطيات الميدانية على الأرض.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

النتاغون يتوقع أن يبدأ حصار الرقة

“البنتاغون” يعترف: الضربة على النظام لن توقف استخدامه للكيماوي

وكالات _ مدار اليوم أعلنت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” عن أن الضربات ...