الرئيسية / آخر الأخبار / قضماني تدعو لإحياء عملية جنيف أمام نسف موسكو لأستانا

قضماني تدعو لإحياء عملية جنيف أمام نسف موسكو لأستانا

ارشيف
الرابط المختصر:

اسطنبول _ مدار اليوم

دعت هيئة التفاوض للمعارضة السورية، لتحقيق  تقدم في مسار جنيف، خاصة مع اتجاه مناطق تخفيف التوتر للانهيار، بسبب مجازر نظام الأسد وروسيا.

وقالت قضماني: “نريد تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي 2254، وبيان جنيف، الذي يعني تغيير القيادة بنظام حكم قانوني في سوريا يستحق الثقة، لكن حتى الآن لا نرى ذلك يحدث، لا نرى إعداد خارطة طريق. في الواقع وصلنا إلى طريق مسدود في جنيف”.

وتابعت “عملية جنيف واتفاقيات مناطق خفض التصعيد، تنهار الآن كما نرى. نراها تتآكل تدريجيا. أعتقد أن هناك حاجة ماسة لتحقيق تقدم في جنيف للخروج من هذا الطريق المسدود”.

وفي وقت سابق، أكد المتحدث الاعلامي باسم هيئة التفاوض السورية، يحيى العريضي أن موسكو تُصعّد عسكريا وعلى الأمم المتحدة منع انهيار اتفاقيات أستانا.

واتهم العريضي روسيا بتمييع جنيف، و”سحب خيره منه، ونسف مضمونه، بما في ذلك خلق منصة أستانا؛ لجعل جنيف مجرد لقاءات بروتوكولية إعلامية، لا قيمة لها”.

وكانت الجولة الأخيرة من مفاوضات جنيف التي عقدت في 28 تشرين الثاني الماضي انتهت دون إحراز أي تقدم، حيث عبر المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، عن اسفه لغياب “مفاوضات حقيقية”، متهما نظام الأسد بأنه لم يرغب حقيقة في الحوار.

ويرى مراقبون، ان موسكو لاتمارس ضغطا على نظام الأسد، بهدف افشال مسار جنيف لصالح سوتشي، فالأول يحدّ من إمكانيات الروس في فرض رؤيتهم للحل السوري، بينما في الثاني لديهم فضاء مفتوح للوصول ما يريدون، كما فعلوا بأستانا.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

ترامب يربط الحل في سوريا بالتعامل مع إيران

وكالات _ مدار اليوم ربط الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، أي ...