الرئيسية / آخر الأخبار / كاتب مصري: الثورة الايرانية مستمرة

كاتب مصري: الثورة الايرانية مستمرة

الرابط المختصر:

اسطنبول _ مدار اليوم

انطلقت من مدينة مشهد، ثاني أكبر مدن ايران، في 28 كانون الأول الماضي، احدث الموجات الثورية، التي تعد الأجرأ والأوسع انتشاراً منذ عهد الرئيس السابق الحسن بني صدر.

وتجلت الموجة الثورية الجديدة، بمظاهرات طالب المحتجون فيها بإسقاط الرئيس حسن روحاني والمرشد علي خامنئي، معربين عن رفضهم إهدار بلايين الدولارات على الميليشيات الطائفية في لبنان والعراق وسوريا في ظل معاناة الشعب الإيراني.

وإذا تسنى لقمع النظام تقويض الموجة الثورية الحالية، قبل أن تؤتي أكلها، إلا أن الكاتب المصري بشير عبد الفتاح رأى أن ذلك، إن تحقق، لا يعني بالضرورة أن الثورة قد تجمدت.

وأشار عبد الفتاح في مقال له بجريدة “الحياة”، إلى أنه لم تزل الحالة الثورية متأججة، ممثلة بالغضب الشعبي المتفاقم من عدم تحقق أهداف ثورة 1979، وفشل نظام الولي باستيعاب آمال جيل الشباب.

وأضاف: “لقد هوى جدار الخوف من بطش النظام، كما تبددت التابوات والمحرمات السياسية، واستبدلهما المحتجون بعزم لا يلين على معالجة الخلل الاقتصادي والاجتماعي عبر تغيير سياسي جذري”.

على أن للكاتب الصحفي مهند الحاج علي رأي آخر، معتبرا أن الاحتجاجات اليوم في ايران لن تطيح النظام أو تتحدى نفوذه بشكل شامل.

و”أقصى ما يُمكنها تحقيقه، بحسب الحاج علي، هو إضعاف روحاني وفريقه، واحراجهما تحضيراً للانتخابات الرئاسية المقبلة، ثم المعركة الأهم بعدها: اختيار المرشد”.

خلاصة القول، أنه مهما كان حجم الفعل الثوري الإيراني وهدفه واستمراره، إلا أنه أظهر، أن «الشرعية» المذهبية التي ادّعتها الحركة الخمينية لنفسها منذ عام 1979، وتستّرت بها على أطماعها القومية ومشروعها الإقليمي، قد سقطت.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

أنقرة تنتظر دعم موسكو لقتال “PYD” وترفض اجتثاث المعارضة بإدلب

وكالات – مدار اليوم أعرب الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن أمله ...