الرئيسية / آخر الأخبار / مسؤول اميركي: خفضّنا تمثيلنا بأستانا ولا إعمار بسوريا بوجود الأسد

مسؤول اميركي: خفضّنا تمثيلنا بأستانا ولا إعمار بسوريا بوجود الأسد

الرابط المختصر:

واشنطن _ مدار اليوم

كشفت واشنطن، اليوم الجمعة، عن أنها قررت خفض مستوى تمثيلها بمحادثات أستانا السورية لأنها “تجاوزت أهدافها”.

وقال نائب وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى في كلمة بمجلس الشيوخ، “خفضنا مستوى مشاركتنا في أستانا بشكل ملحوظ، وكذلك فعلت الأمم المتحدة، وذلك لقلقنا من أن يتجاوز الاعتراف بأستانا الأهداف التي وضعت من أجله والتي دعمناها”.

وأضاف أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، وليس الإدارة الأميركية هو من يملك القدرة على إضفاء الشرعية أو دعم أو معارضة أي مسار قد يقال إنه يدعم مسار جنيف بموجب القرار 2254″.

وأشار ساترفيلد إلى أن غوتيريش متحفظ بشأن الضمانات الروسية المتعلقة بمؤتمر سوتشي، وأنه من دون تصديق الأمم المتحدة عليه، سيكون الروس فعليا في طريق خاصة بهم، وتابع “إنهم يقامرون في هذا الأمر”.

كان اعلن مكتب المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، موقف الأخير من المشاركة في مؤتمر سوتشي.

ونوه القائم بأعمال دي ميستورا، مايكل كونتي بحسب وكالة “تاس” الروسية أمس الأول، إلى أن “دي ميستورا لم يتخذ قراره بعد بشأن المشاركة في مؤتمر سوتشي.

إلى ذلك، اعتبر المسؤول الأميركي، أن بلاده تعمل بنجاح على إحلال الاستقرار في الشمال والشمالي الشرقي عبر وجود ألف جندي أميركي بجانب سبعة دبلوماسيين، سيصبحون قريبا عشرة.

ولوح بأن بلاده لن تساهم في إعادة إعمار سوريا، في ظل وجود الأسد على رأس السلطة، وربط المساهمة في الإعمار بمسار سياسي يفضي إلى حكومة يختارها السوريون بدون الأسد.

ويعتبر مراقبون، أن الموقف الأميركي الجديد، إن ارتبط بالجدية اللازمة، سيعطل حسابات موسكو بشأن حل على مقاسها في سوريا، خاصة أن الأمم المتحدة أبلغت المعارضة السورية ألا بديل عن جنيف.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

30 قتيلا للنظام وهروب جماعي لعناصره جنوب إدلب

إدلب _ مدار اليوم أعلن “جيش النصر”، اليوم الثلاثاء، عن مقتل أكثر ...